“الهيئة العامة للنقل” تجيب عن مدة تطبيق قرار التصحيح لتطبيق الحد الأعلى للمركبات

الهيئة العامة للنقل أعلنت عن انتهاء المهلة التصحيحية لتطبيق الحد الأعلى لمركبات النقل للحساب الخاص، وذلك للأفراد أو المؤسسات، حيث حددت الهيئة الحد الأعلى المسموح به للأفراد بشاحنة واحدة وبالنسبة للمنشآت 9 شاحنات فقط وذلك بعد استيفاء، شرط إثبات الحاجة لامتلاك هذه الشاحنات، ما هي مدة تطبيق قرار التصحيح؟

مدة تطبيق قرار التصحيح

أشارت الهيئة العامة، أن تنفيذ هذا القرار، الذي تجاوز مدة العمل به لأكثر من 3 سنوات، ينطبق على الشاحنات التي يتجاوز وزنها الإجمالي 3500 كجم، مؤكدة أن بدء تطبيق الحد الأعلى المسموح به لعدد شاحنات النقل للحساب الخاص، سوف يسهم في تنظيم نقل البضائع للحساب الخاص، والحد من ظاهرة التستر في نشاط نقل البضائع، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات اللوجستية.

بطاقة تشغيل للشاحنات

وأكدت الهيئة العامة لكافة الأفراد والمؤسسات الذين يستخدمون الشاحنات لنقل بضائعهم لحسابهم الخاص، ضرورة إصدار بطاقة تشغيل للشاحنات عبر بوابة النقل الإلكتروني، مبينة أنه يمكن للمستفيدين زيارة موقعها الإلكتروني، أو التواصل عن طريق مركز الاتصال الموحد 19929.

الهيئة العامة للنقل السعودية

هيئة حكومية سعودية، تتمتع باستقلال مالي وإداري، تأسست، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 373 بتاريخ 15 ذوالقعدة 1433، وللهيئة مجلس إدارة برئاسة وزير النقل ويضم في عضويته الرئيس التنفيذي للهيئة وممثلين من عدد من وزارات الداخلية والبلدية والريفية والمالية والاقتصاد والتخطيط وثلاثة من القطاع الخاص، يتم تعيينهم بقرار من مجلس الوزراء، المقر الرئيسي للهيئة في مدينة الرياض، رئيس مجلس الإدارة صالح بن ناصر الجاسر، ويرأسها حاليا الدكتور رميح بن محمد الرميح.

أهداف الهيئة العامة للنقل

تهدف الهيئة إلي تنظيم واشراف وتوفير خدمات النقل العام للركاب داخل المدن وبين المدن وتوفيرها بمستوى جيد وبتكلفة مناسبة، مع تشجيع الاستثمار في هذا القطاع، وذلك مع التوافق مع أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المملكة العربية السعودية، ومن ضمن اهدافها أيضا.

  • تنفيذ خطط النقل العام على مستوى المملكة وضمان توافر التمويل من مختلف المصادر.
  • تحديد شبكة خطوط النقل العام ومساراتها ومواقع منشآتها.
  • تطوير مواصفات النقل العام ومنح التراخيص والتصاريح.
  • اقتراح آلية لتنظيم أجور النقل العام.
  • توفير الظروف المناسبة لجذب الاستثمارات.