على غرار التمديد الاخير .. هل يرجع تأخر صدور أهلية حساب المواطن الى صدور أمر ملكي باستمرار الزيادة؟

يثير تاخر صدور أهلية حساب المواطن الكثير من التساؤلات بين المستفيدين، وما ان كان السبب التاخر تمديد حساب المواطن، لتستمر الزياده المؤقته الى اشهر اخرى بصدور امر ملكي بذلك، فيعد برنامج من اهم البرامج الدعم المقدمه من الامير محمد بن سلمان للمواطنين لدعم كافه الاسر، وفق الشروط المحدده بالبرنامج لمواكبه مسيره التحول لرؤيه المملكه 2030.

أهلية حساب المواطن

يتم تقييم المؤهلين في برنامج حساب المواطن بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك الدخل الشهري للأسرة وعدد أفراد الأسرة والتصنيف الاجتماعي للأسرة، وتصدر الأهلية نهاية كل شهر ميلادي او من 20 ميلادي حتى 30 من الشهر الميلادي الحالي، في حالة قدمت طلبك قبل 10 ميلادي تشملك اهلية نفس الشهر، اذا قدمته بعد تاريخ 10 بتكون الشهر التالي له.

تأخر أهلية حساب المواطن

تاخرت صدور اهليه دفعه شهر يوليو 2023 لحين صدور امر ملكي يفيد بتمديد الدعم الاضافي لحساب المواطن حتى شهر سبتمبر 2023 فيما ينتظر البعض صدور امر بالتمديد حتى نهايه العام الجاري وفقا لتاخر صدور اهليه الدفعه القادمه وقد اشار البرنامج الى انه يتم اجراء دراسه دوريه بشكل مستمر وسيتم الاعلان عنها في حال الانتهاء من ذلك التي متوقعه ان تكون استمرار صرف الزياده المؤقته، سنوا فيكم.

ظهور حالة الأهلية عدم مؤهل

أوضح حساب المواطن الاجراءات اللازم اتخاذها عند ظهور حالة الأهلية عدم مؤهل، والتي تتمثل في النظر إلى أسباب عدم الأهلية عبر البوابة الإلكترونية، ثم العمل على تحديث البيانات، وتقديم المستندات المطلوبة لسبب عدم الأهلية ان وجدت، وذلك في مدة أقصاها 90 يوم من تاريخ صدور نتائج الأهليه، ويمكن التعرف على حالة الأهلية عند اتباع ما يلي:

  • تسجيل الدخول إلى حسابك بمنصة حساب المواطن.
  • ومن الصفحة الرئيسية يتم الضغط على لائحة دراسة الأهلية.
  • وسوف تظهر كافة معلومات الأهلية الخاصة بالمستفيد.

كيف يتم تحديد قيمة الدعم؟

يتم تحديد قيمة الدعم بناءً على التكلفة الشهرية الإضافية المتوقعة لجميع المنتجات والخدمات الأساسية على الأسرة السعودية، نتيجة للإصلاحات الاقتصادية، وذلك مثل التكاليف الناتجة عن ضريبة القيمة المضافة لجميع الأغذية و المشروبات الأساسية والزيادة في فاتورة الكهرباء والبنزين نتيجة لتصحيح أسعار الطاقة، مع الأخذ بمعايير استهلاك محددة لمنتجات الطاقة (البنزين والكهرباء). وقد تم إجراء العديد من الدراسات للوصول لقيمة الدعم الأنسب، وآليات احتسابه. كما سيتم مراقبة مقدار الدعم بشكل مستمر ومراجعته والتحقق من كفايته لتغطية أثر الإصلاحات الاقتصادية.