بهذا الشرط .. هل يقبل الضمان الأفراد اقل من 18 عام؟ وزارة الموارد البشرية تجيب

الضمان الاجتماعي المطور يعتبر من برامج عمل الحكومة التي تعمل على تعزيز رفاهية السكان عن طريق إتخاذ تدابير تضمن مساعدة الأسر متوسطة ومحدودة الدخل، ولكن هل يقبل الضمان الأفراد اقل من 18 عام؟ واحد من الأسئلة التي وردت إلى حساب العناية بالعملاء التابع إلى وزارة الموارد البشرية، يساعد البرنامج أيضاً الفئات العاطلين عن العمل والغير قادرين، من خلال صرف مبلغ دعم لهم في كل شهر ميلادي.

هل يقبل الضمان الأفراد اقل من 18 عام؟

رد حساب العناية بالعملاء التابع إلى وزارة الموارد البشرية على سؤال أحد المواطنين ورد فيه “هل الضمان المطور يقبل الفرد المستقل من عمر 18 سنة؟، وتابع الحساب رده على الاستفسار “من الممكن التقديم على الضمان الاجتماعي المطور باعتباره فرد مستقل ابتداءً من سن 18 عام في حالة تقديمه ما يُثبت استقلاليته”.

كما تابع في حال كان المستقل طالب يقل عمره عن 25 عام، فيعتبر تابعاً إلى أسرته، ويجب التسجيل مع باقي أفراد الأسرة في عند التقديم على طلب معاش الضمان الاجتماعي.

هل يقبل الضمان الأفراد اقل من 18
هل يقبل الضمان الأفراد اقل من 18

كيف يمكن للمطلقة أو الأرملة الاستفادة من الضمان؟

في وقت سابق ذكرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أنه يمكن للزوجه والمطلقة الاستفادة من الضمان الاجتماعي المطور عن طريق تقديم بعض المستندات وطلب استثناء،كان هذا رداً على سؤال أحد المستفيدين ورد فيه “هل الضمان  يشمل أم مواطن أرملة من زوج غير سعودي؟

وأجابت الوزارة عبر حسابها على تويتر قائلة “من الممكن لزوجة المواطن أو المطلقة أو الأرملة التقديم لرفع طلب استثناء من خلال الاتصال على مراكز الاتصال، أو الذهاب إلى أقرب مكتب ضمان اجتماعي من أجل تقديم طلب استثناء للتسجيل بنظام الضمان الاجتماعي المطور.

موعد دراسة أهلية الضمان

مع اقتراب صرف الضمان من كل شهر يبدأ المستفيدين بالسؤال عن موعد دراسة الأهلية الخاصة بهم وبتابعيهم، وأشارت أن أهلية الضمان يتم صدور نتائج أهلية الضمان في الـ27 من كل شهر ميلادي، ولذلك من المتوقع أن تظهر نتائج الأهلية لدفعة شهر ديسمبر في اليوم السابع والعشرين من ديسمبر الجاري، مالم يصدر أي قرار بتأجيل ظهور النتائج، وفي حالة ظهر للمستفيد زيادة أو نقص في معاش الضمان يمكنه إتباع الخطوات الآتية:

  • إرفاق المستندات الداعمة.
  • تقديم شكوي مالية عن طريق منصة الضمان.