تعرف علي حساب المواطن و متى ينزل حساب المواطن بالهجري

متى ينزل حساب المواطن بالهجري؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال الذي يريد معرفة إجابته أغلب المواطنين، في البداية علينا تعريف حساب المواطن هو عبارة عن برنامج حكومي قد تم إصداره في المملكة العربية السعودية وذلك إبتداءاً من شهر ديسمبر لعام 2017 ميلادي، على ان يكون الهدف من حساب المواطن السعودي هو توفير الدعم المادي للأسر الذين يعانون من الدخل المنخفض والمتوسط في داخل أراضي المملكة العربية السعودية، ولذلك أعلنت الحكومة السعودية انه قد تم اطلاق برنامج حساب المواطن، وذلك من أجل أن يقوموا بتعويض المواطنين الذين قد يصيبهم أية مخاطر اقتصادية أو صعوبات مادية في الحياة وذلك نظراً الي التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية، كما أن حساب المواطن يهدف إلى ضمان معيشة جيدة وحياة كريمة للمواطنين في المملكة العربية السعودية، وايضاً تخفيف الأعباء المالية ومواجهة عنهم المشاكل الاقتصادية معهم.

متى ينزل حساب المواطن بالهجري؟

إن موعد صرف حساب المواطن لشهر أكتوبر في المملكة العربية السعودية. قد تحدد و هو يوم (الثلاثاء، ١٠ أكتوبر ٢٠٢٣ ميلادياً، والموافق ” 25 ربيع الأول, 1445  هجرياً). علي ان يكون مقرر من الدولة ان يتم صرفه بصفة شهرية وذلك في يوم (10) من الشهر، فإذا صادف وكان هذا اليوم هو أول يوم من أيام إجازة الأسبوع، فسيتم صرف حساب المواطن في اليوم الذي قبله، والذي يوافق يوم (9) من الشهر، وإن كان يوم (10) يصادف آخر يوم من أيام إجازة الأسبوع. فسيتم الصرف في اليوم الذي يليه يوم والذي يوافق يوم (11) من الشهر.

ماهو موعد صرف حساب المواطن ميلادياً؟

ان موعد صرف حساب المواطن عادةً ما يكون في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وفي حال أن هذا اليوم العاشر من الشهر الميلادي يصادف يوم الجمعة، في هذه الحالة يتم صرف حساب المواطن يوم الخميس أي قبل الموعد المحدد بيوم واحد، أما في حال انه صادف موعد صرف حساب المواطن يوم السبت، في هذه الحالة يكون موعد صرف حساب المواطن يوم الأحد. أي اليوم الذي اليوم المحدد للصرف.

كم يبلغ حساب المواطن لكل فرد؟

أُعلن أن مبلغ حساب المواطن للفرد قد ازداد، وذلك بعد صدور القرار الملكي فوراً، حيث دُكر انه تم تخصيص (8 مليار ريال) وكان ذلك من أجل تقديم دعم إضافي للأشخاص المستفيدين من دعم حساب المواطن، حتى انتهاء العام الحالي على أن يكون المبلغ الإضافي للفرد، وتم التمديد حتى شهر مارس 2023، ثم تم إصدار قرار بالتمديد مرة أخرى، وذلك حتى انتهاء شهر يوليو، ولكن مع دفعة شهر أغسطس قد قام الملك سلمان بالاعلان عن مفاجأة. وهي انه سيتم تمديد الدعم لمدة 90 يوم آخرين، وذلك حتى نهاية أكتوبر 2023، وتقدر قيمة المبلغ كالتالي:

  •  بالنسبة إلى الشخص الذي هو رب الأسرة قيمة الدعم له تكون 720 ريال سعودي.
  • والشخص الذي يتخطى عمره الـ 18 عاماً 360 ريال لتابع يقل عمره عن 18 عام القيمة الخاصة بالدعم 206 ريال.