الهيئة العامة للمساحة .. ما هي خريطة المملكة واهم المدن والمحافظات؟

احتلت المملكة أكبر مساحة في الشرق الأوسط، ويوجد على الخريطة 13 منطقة إدارية مقسمة إلى محافظات مختلفة، ويختلف عددها من منطقة إلى أخرى، تم تأسيسها في 23/9/1932، وتعتبر المملكة من أبرز وأهم دول الوطن العربي، وتمول هذه الواحة من الذهب الأسود الخام جميع دول العالم باحتياجاتها من الطاقة والمعادن.

خريطة المملكة

تقع المملكة في آسيا في الجزء الجنوبي الغربي منها، ويتم الأشتراك في الحدود الجغرافية مع البحرين والخليج العربي والإمارات وقطر من الجانب الشرقي واليمن وسلطنة عمان من الجانب الجنوبي والأردن والعراق والكويت من الجهة الشمالية، ولها حدود مع البحر الأحمر، بالإمكان مشاهدة خريطة المملكة.

مدن المملكة العربية السعودية

يوجد بالمملكة 46 مدينة و 134 محافظة، ويمكن معرفة التوزيع والتقسيم السكاني لهذه المدن والمحافظات، من خلال رؤية خريطة المملكة وسوف نعرض لكم كافة التفاصيل عن هذه المدن وهي كالتالي؛

  • الرياض؛ هي عاصمة المملكة العربية السعودية وهي ثالث أكبر عاصمة عربية من حيث المساحة ويبلغ عدد سكان المملكة 6.9 مليون نسمة، اكتسبت الرياض أهمية كبيرة منذ العصور القديمة سياسياً واقتصاديا، تم تسميها بعاصمة الإعلام العربي سنة 2019.
  • مكة المكرمة؛ وهي أهم مدينة مقدسة في المملكة وقبلة المسلمين في صلواتهم، يتردد عليها ملايين الحجاج سنويا، كما تنفجر بئر زمزم ، وتمس قلوب المسلمين في أداء شعائرهم الدينية، يبلغ عدد سكانها 1،578،722 مليون نسمة.
  • المدينة المنورة؛ للعلم أنها أول عاصمة في تاريخ الدين الإسلامي، ومن أقدس مدن المملكة بعد مكة المكرمة، حيث تضم 3 من أقدم وأشهر المساجد التاريخية الإسلامية، مثل المسجد النبوي ومسجد القبلتين ومسجد قباء، كما أن بها جبل أحد، عدد سكانها 1،152،991 نسمة.
  • تبوك؛ تعتبر من أكبر المدن الشمالية في بالمملكة وهي الطريق الحيوي والنابض للتجارة، للحجاج والمعتمرين من الخارج كما يتم زراعة أشجار النخيل التجارية فيها وبيعها لتدر عليها دخلا ماديا مرتفعا، ومن أهم المشاريع الزراعية فيها؛ إنتاج القمح والشعير، ومشروع إنتاج الفاكهة والزهور والخضروات، ومشروع تربية الأغنام والأبقار والدواجن وإنتاج البيض والحليب.
  • الدمام؛ تشتهر بكونها الميناء الرئيسي للمملكة، وهى بجوار الخليج العربي ، وهي مركز سكني وتجاري، وسميت بهذا الاسم على شكل السور الذي يمتلك 3 أضلاع لقلعه الدمام وهذه الكلمة تعنى الإطباق أو الإحاطة القوية.
  • الحساء؛ تقع الأحساء في المنطقة الشرقية، وتبلغ مساحتها 20٪ من إجمالي مساحة المملكة، لوجود صحراء الربع الخالي التي تبلغ ثلاثة أرباع مساحتها، و عدد السكان ما يقرب من 1 مليون نسمة.

رؤية المملكة لعام 2030

مع رؤية المملكة لعام 2030, نجد أن المملكة العربية السعودية أصبحت ركن أساسي يربط بين جميع الدول العربية والغربية والآسيوية ومهد الحضارة والتقدم، مما يجعلها متميزة جدا في مجالات التنمية والتطور، ريادة الأعمال بالإضافة إلى الاستثمارات العقارية وغيرها.