عاجل .. البنك المركزي يرفع الحد الأدني لتمويل المنشآت الصغيرة إلى 50 مليون ريال

أعلن البنك المركزي عن رفع الحد الأدني لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، من خلال استهداف شريحة جديدة من المستثمرين لإنشاء شركات تمويل متخصصة، هذا بعد قرار البنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة بنسبة 50 نقطة، وأعلنت البنك المركزي رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء “الريبو” بمقدار 5%، بالإضافة إلى رفع معدل اتفاقية “الريبو العكسي” بمقدار 50 نقطة إلى نسبة 4.50%.

الحد الأدني لتمويل المنشآت الصغيرة

صرح البنك المركزي عن طرح مشروع “مسودة تعديل المادة “الثامنة” من اللائحة التنفيذية إلى نظام مراقبة شركات التمويل، ودعي في هذا المنطلق المهتمين والمختصين إلى إبداء المرئيات والملاحظات على المشروع، ذلك من خلال منصة “استطلاع” التابعة إلى المركز الوطني للتنافسية، ويأتي التعديل مبادرة من البنك المركزي داخل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة عن طريق استهداف مجموعة جديدة من المستثمرين لإنشاء شركات تمويل متخصصة في دعم المنشآت من خلال تخفيف مطالب رأس المال، للبدء في تنفيذ تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة.

تفاصيل مبادرة رفع الحد الأدني

  • المسودة ضمت تعديل المادة الثامنة من اللائحة التنفيذية إلى نظام مراقبة شركات التمويل، هذا من خلال إضافة أربع فقرات، والتي تنص على أن يكون الحد الأدني لرأس المال المدفوع لشركة التمويل الممارسة نشاط التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة عن غيرها من الأنشطة لتمويلية بـ 50 مليون ريال.
  • استقبال المرئيات والملاحظات على مشروع “مسودة تعديل المادة الثامنة” من الائحة التنفيذية إلى نظام مراقبة شركات التمويل في فترة 15 يوم، على العلم أن جميع الملاحظات والمرئيات ستكون محل الدراسة، من أجل اعتماد الصيغة النهائية الخاصة بالمادة الثامنة.
  • من الممكن الاطلاع على مشروع المسودة عن طريق زيارة منصة “استطلاع” التابعة إلى المركز الوطني للتنافسية عبر الرابط الخاص.

البنوك الخليجية التي رفعت سعر الفائدة

قامت ثلاثة بنوك مركزية في 3 دول خليجية برفع سعر الفائدة تماشياً مع قرار الفيدرالي الأمريكي والتي وصلت إلى 50 نقطة،ومن هذه البنوك:

  • الإمارات
    • قرر بنك الإمارات المركزي رفع سعر الفائدة الأساسية 50 نقطة أساس.
  • البحرين
    • قرر مصرف البحرين المركزي أمس رفع معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة ليتماشي مع رفع الفائدة بالفيدرالي.
    • ووضح المصرف أنه رفع معدل الفائدة الرئيسي على الودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساسية إلى 5.25%.