حالات قطع الضمان.. الموارد البشرية تُذكر وتُحذر لتفادي انقطاع الدعم

حالات قطع الضمان، أطلقت المملكة العربية السعودية، ممثلة بوزارة الموارد البشرية، نظاماً أمنياً شاملاً لحل مشكلة الفقر ومشاكله البارزة في المجتمع، وضمان الاحتياجات الأساسية لكل أسرة، وتحديد بعض الحالات، بما في ذلك دعم المعاشات التقاعدية، من خلال هذا المقال سنوضح ما هي أسباب انقطاع الضمان؟

حالات قطع الضمان

أعلنت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي أن هناك بعض الحالات التي من شأنها أن تؤدي إلى التوقف التام عن صرف الضمان، وتوجه تذكيرات وتنبيهات خاصة لتجنب إيقاف الدعم، وتتلخص هذه الحالات الآن على النحو التالي:

  • أولاً: إذا كان الشخص لا يستوفي أياً من شروط التأهيل.
  • إذا رأت الوزارة أن المعلومات المقدمة عن الشخص المستقل أو حتى عن عائلته غير صحيحة.
  • وإذا تأخر المستفيد في تحديث البيانات الشخصية التي طلبتها الدائرة لمدة لا تزيد على 30 يوماً من تاريخ استلام الإخطار بطلب التحديث.
  • إذا لم يلتزم المستفيد بخطة إعادة التأهيل.
  • بالإضافة إلى ذلك، فإن المستفيدين القادرين على العمل ولكنهم لا يبحثون عن عمل، ولم يسبق لهم التقديم على منصة توظيف معتمدة من الوزارة، ولا يقبلون أي فرصة عمل أو تدريب مناسبة، سيتوقفون عن الحصول على الضمان.
حالات قطع الضمان
حالات قطع الضمان

عقوبة عدم إنفاق راتب الضمان على الأسرة

إذا تخلف رب الأسرة عن دفع الأجر المضمون لمن يعولهم في أسرته، يعاقب ذلك الشخص بغرامة لا تزيد على 5000 ريال، أو بالسجن لمدة ثلاثة أشهر، أو بكلتا العقوبتين، وتتلقى الوزارة عادة البلاغات وتحيلها إلى الجهات المختصة، كما يمكن تغريم الأفراد بما لا يزيد عن 5000 ريال وبحد أقصى 10000 ريال أو أكثر.

إذا قام بجمع أجور الضمان بشكل غير قانوني، فقد يُحكم عليه بالسجن لمدة عام أو كليهما، كما قامت الوزارة بإبلاغ الجهات المختصة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهمن وفي جميع الأحوال يجب على الشخص إعادة الأموال، وتتولى النيابة العامة التحقيق والملاحقة القضائية في الجرائم التي يشملها النظام.

كم باقي على صرف الضمان لشهر أكتوبر 2023 العد التنازلي

كشفت وزارة الموارد البشرية والضمان الاجتماعي أنه تم تحديد موعد صرف السلف وأجور ضمان لتوحيد تاريخ صرف المعاش الشهري للمستفيد إلى اليوم الأول من الشهر الميلادي.

إذا تزامن موعد صرف المعاشات مع عطلة رسمية، لذا وبحسب ضوابط الوزارة يتم تقديم أو تأجيل الصرف بيوم واحد.