خالد الزعاق يوضح مدة موسم الأمطار على الدول العربية ويحدد موعد بداية فصل الشتاء في السعودية

أكد د. خالد الزعاق خبير الأرصاد الجوية في نشرته اليوم عن أخبار الطقس أن مدة موسم الأمطار تتباين على حسب المنطقة، حيث أن الدول العربية تعاني من نقص في هطول الأمطار، بينما المناطق الاستوائية تمتار بهطول أمطار دائمة،  كما أوضح أن موسم الأمطار في دول الخليج العربي يمتد لفترة طويلة ولكن كميات الأمطار تكون محدودة.

مدة موسم الأمطار على الدول العربية

أوضح د خالد الزعاق أن مدة موسم الأمطار على الدول العربية تبدأ مع دخول موسم سهيل في آخر شهر أغسطس ثم تنتهي مع دخول موسم توبيع في نهاية شهر مايو، كما أشار في حديثه أن الأمطار تهطل خلال مواسم “سهيل، الوسم، المربعانية، والشبط” من أواخر شهر أغسطس حتى أواخر شهر فبراير، وهذه الأمطار لها دوراً هاماً في نمو النباتات بما في ذلك النفل، الخزامى، والفقع.

بداية ومدة موسم الأمطار على السعودية؟

أعلنت الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية موعد بداية فصل الشتاء (موسم هطول الأمطار) من 8 جمادي الآخر 1445 الموافق 22 ديسمبر 2023، وسوف يستمر فصل الشتاء حتى 21 مارس 2024، أي ما يقرب من 89 يوماً، كما أن 22 ديسمبر هو التاريخ السنوي لموعد الانقلاب الشتوي في المناطق التي تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وتمتاز أن النهار أقصر من المعتاد بينما الليل أطول من المعتاد.

ملامح فصل الشتاء في السعودية

يتميز فصل الشتاء في السعودية بانخفاض درجات الحرارة كثيراً مقارنة بفصل الصيف التي تصل أقصاها بين 35 إلى 45 درجة مئوية، بينما فصل الشتاء تصل درجات الحرارة فيه ما بين 20 إلى 30 درجة مئوية، كما يمتاز الشتاء بالسعودية باعتدال المناخ، ولكن شهر يناير تنخفض درجات الحرارة كثيراً مما يشعر المواطنين بالرطوبة العالية مع هطول أمطار غزيرة في بعض مناطق المملكة.

متى ينتهي الشتاء في السعودية؟

على الرغم من انخفاض درجات الحرارة وبرودة الطقس إلا أن الكثير من الأشخاص ينتظرونه ويعتبرونه الفصل المميز حيث أنه ساحر بصوت الأمطار التي تأسر القلوب، وظهور الرعد والبرق الذين يدلان على عظمة وقدرة الخالق، وباقي على فصل الشتاء ما يقرب من 80 يوماً لذلك يبدأ المواطنون بالمملكة بالاستعداد لهذا الفصل المميز.