أمانة العاصمة المقدسة تبدأ رسميا تنفيذ قرار تغطية المباني قيد الإنشاء والتي تقع على الطرق التجارية

بدأت أمانة العاصمة المقدسة العمل على تنفيذ قرار تغطية المباني قيد الإنشاء، التي تقع على الطرق التجارية، وذلك من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، من أجل الحفاظ على المظهر العام والتأكد من حماية الموقع، وتجنب أي أضرار قد تحدث، لذلك سوف نقدم لكم كافة التفاصيل الخاصة بذلك.

تنفيذ قرار تغطية المباني قيد الإنشاء

أوضح المتحدث باسم أمانة العاصمة المقدسة أسامة زيتوني، أن الأمانة دعت إلى ضرورة الالتزام بهذه الإجراءات لتجنب الغرامات التي قد تترتب عليها مبينا أن هذا القرار دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 27 سبتمبر، كإجراء وقائي واحترازي للمباني النظامية تحت الإنشاء، وبما يضمن سلامة وحماية المباني والمواقع المحيطة بها.

المعايير والمواصفات الفنية لتغطية المباني قيد الإنشاء

أضاف أن الأمانة وضعت عدداً من المعايير والمواصفات الفنية لتغطية المباني أثناء الإنشاء منها؛

  •  التغطية الكاملة للمباني تحت الإنشاء من الخارج بالشباك المنسوج.
  •  الالتزام باشتراطات السلامة عند إنشاء السقالات طبقاً للكتنفيذ قرار تغطية المباني قيد الإنشاء ود السعودي.
  •  مع تنفيذ الصيانة الدورية ومعالجة الأجزاء التالفة بشكل دوري.

هدف تغطية المباني قيد الإنشاء

أشار زيتوني إلى أن ذلك يهدف إلى عزل منطقة الأعمال عن الطرق ومستخدميها، وحماية العمال والمارة من الأعمال الإنشائية في المشروع، إضافة إلى معالجة التشويه البصري في الشوارع التجارية بالمدينة.

الخدمات الإلكترونية في بوابة أمانة العاصمة المقدسة

تقدم أمانة العاصمة المقدسة مجموعة متميزة من الخدمات البلدية لمختلف القطاعات ولمنسوبي الأمانة، وذلك تحقيقا رؤية المملكة 2030 من خلال تمكين المواطنين وقطاع الأعمال والجهات الحكومية من تنفيذ الخدمات بكل سهولة ويسر وسهولة الوصول إلى الخدمات التي تقدمها منصة بلدي من خلال البوابة الإلكترونية للأمانة يوجد بالعاصمة المقدسة مجموعة من الخدمات الهامة التي تندرج تحت أربعة تصنيفات رئيسية؛

  • خدمات الأعمال.
  • الخدمات الفردية.
  • خدمات الجهات الحكومية.
  • خدمات موظفي الأمانة.

أمانة العاصمة المقدسة

هي أمانة مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، أنشأت في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود عام 1926تتولى تقديم خدمات بلدية لمدينة مكة وساكنيها، والعمل على تطوير المدينة بكافة مرافقها كما اعتمدت نظام «ميدان» التقني، في فبراير 2019، وهو نظام يساعد في ضبط المخالفات في البلديات الفرعية والمراكز التابعة للأمانة. كما تم تدشين المساعد الذكي، في مارس 2020، كإحدى الخدمات المقدمة من أمانة العاصمة المقدسة للذكاء الاصطناعي حيث تتيح هذه الخدمة للمواطنين الاستعلام التفاعلي وطباعة الرخص البلدية في خطوات معدودة. ويرأس أمانتها منذ عام 2017 المهندس محمد بن عبدالله القويحص.