وزارة الموارد البشرية تحذر بعقوبة رادعة وغرامة حتى 10 آلاف ريال لهذه الفئة من مستفيدي معاش الضمان الاجتماعي

أوضحت وزارة الموارد البشرية أنها لن تسمح بالتجاوز والحصول على معاش الضمان الاجتماعي بغير وجه حق، وجاء القرار باستعادة المعاش من غير المستحق، مع إيضاح عقوبة استلام الراتب دون استحقاق، وسوف نتعرف هنا على باقي التفاصيل.

استعادة معاش الضمان الاجتماعي من غير المستحق

هناك بعض الفئات التي قررت التحايل على الشروط والقواعد التي وضعتها وزارة الضمان لاستحقاق المعاش التضامني الشهري، والذي تم رصده للأسر الأشد احتياجًا، لحمايتهم من الفقر والحاجة، وهؤلاء يضعون أنفسهم تحت طائلة القانون بالمملكة، فضلًا عن استعادة المعاش من غير المستحق بأثر رجعي، وقد وضعت الوزارة آلية ذلك، حيث يتم تحويل معاش غير المستحقين إلى حساب المعاشات الضمانية في حساب بنك الراجحي، أو المتابعة مع الوزارة عبر بريدها الإلكتروني وإرفاق إيصال التحويل.

معاش الضمان وغير المستحقين

من هم غير المستحقين لمعاش الضمان؟

بالطبع من لم يستوفي شروط الضمان الاجتماعي فهو غير مستحق، أما الآن فنحن بصدد من حصلوا على الراتب بدون وجه حق، وهم:

  • في حالة لم يقم أهل المتوفى بالإبلاغ عن وفاته واستمروا في استلام معاشه الضماني الشهري.
  • من قام بالتلاعب في البيانات وقام بإدخال معلومات خاطئة ظهر كذبها فيما بعد.

وقد نصت المادة 20 في نظام الضمان الاجتماعي أنه من يحصل على المعاش بدون حق سوف يتعرض لعقوبة رادعة، إما السجن لمدة عام أو غرامة تصل حتى 10 آلاف ريال أو كلا العقوبتين.

هل يحق للزوجة التسجيل دون إضافة الزوج كتابع؟

هذه حالة أخرى من الحالات التي فيها تحايل على نظام الضمان الذي وضعته وزارة الموارد البشرية، حيث هناك عددا من الزوجات اللواتي يقمن بالتسجيل دون إدراج الزوج كتابع حتى لا يتم الكشف عن راتبه، وبخاصة إذا كان من أصحاب الرواتب العالية، والتي تجعل إجمالي دخل الأسرة يتخطى الحد المانع للضمان، وفي هذه الحالة تعرض نفسها للعقوبة التي سبق وتحدثنا عنها.