الموارد البشرية تحدد ما هو النطاق الاخضر ضمن مبادرة الاحتساب الفوري نطاقات؟

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بالسعودية ما هو النطاق الاخضر ضمن إطلاق مبادرتها المميزة الاحتساب الفوري للعمالة الوطنية في برنامج نطاقات الوطني، وقد أطلقتها بداية من يوم الأول من مايو 2023، حيث أن المنشآت التي تقع في النطاق الأخضر هي التي تلتزم بنسبة محددة من الموظفين وترعى أسس حماية الأجور للعاملين لديها، وهذا يأتي في إطار سعي المملكة نحو الالتزام ببرنامج حماية الأجور عند العاملين في منشآت القطاع الخاص، والحفاظ على معدلات التوطين بداخلها لضمان استقرار نشاطها وعملها.

ما هو النطاق الأخضر

وقد حددت وزارة الموارد البشرية  ما هو النطاق الاخضر ضمن تقسيمات معينة للمنشآت وميزتها بألوان، والنطاق الأخضر يدل على أن تلك المنشأة ملتزمة بنسبة تطين الموظفين عندها، وينقسم اللون الأخضر في النطاقات لما يلي

  • النطاق الأخضر المرتفع : وهو يتضمن اﻟمؤسسات اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ نسبة اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ضمن الثلث الأعلى من نسب اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ ﻟلوصول إلى ﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • النطاق الأخضر المتوسط: وهو يتضمن اﻟمؤسسات اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴبة اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟثاني حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟلازمة ﻟﻠوصول إلى ﻨﻄﺎق اﻷﺧﻀﺮ.
  • النطاق الأخضر المنخفض:  وهو يتضمن اﻟمؤسسات اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻣﺘﻮﺳﻂ ﻧﺴبة اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ ﻓﻴﻬﺎ ﺿﻤﻦ اﻟﺜﻠﺚ اﻟأدنى حسب ﻧﺴـﺒﺔ اﻟﺘﻮﻃﻴﻦ اﻟلازمة ﻟﻠوصول الى ﻄﺎق اﻷﺧﻀر.
  • كما يضم هذا التقسيم لونين آخرين وهما الأحمر والبلاتيني، حيث يعبر اللون الأحمر عن المنشآت الأقل في نسب التوطين لديها، أما اللون البلاتيني فيعبر عن المنشآت الأعلى والأكثر تميزا في نسب التوطين.
 ماهو النطاق الاخضر
ماهو النطاق الاخضر

أهداف مبادرة الاحتساب الفوري نطاقات

وقد أطلقت وزارة الموارد البشرية مبادرة الاحتساب الفوري نطاقات لعدة أهداف، وهي كما يلي

  • تستهدف المبادرة المؤسسات التي التزمت أكثر من نصف عام ببرنامج حماية الأجور وتلك التي قامت مؤخرا بتحديث نطاقها إلى النطاق الأخضر من خلال برامج نطاقات المطور.
  • يعد برنامج حماية الأجور وبرنامج نطاقات من أهم ركائز التحول الاستراتيجي للوزارة والذي يهدف إلى زيادة تطوير السوق وكفاءته من خلال التزام المؤسسة بدفع الأجور في نظام محدد من القيمة والوقت.
  • العمل على توفير وظائف لائقة وجذابة للمواطنين السعوديين.
  • العمل على زيادة حصة المشاركة في سوق العمل وتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 بما وهو يتماشى مع استراتيجية سوق العمل.