متى يحدث كسوف الشمس؟ البحوث الفلكية تكشف الظواهر الطبيعية لشهر أكتوبر

كشفت هيئة البحوث الفلكية عن عدة ظواهر فلكية تشهدها السماء عن قريب ومن أبرزهم ظاهرة كسوف الشمس وخسوف القمر، والتي تعد من الأحداث الهامة المتوقع حدوثها بعد مرور أيام قليلة، حيث تعد تلك الظواهر الفلكية دليل قاطع ومؤشر لبدايات ونهايات الأشهر القمرية أو الهجرية.

متى يحدث كسوف الشمس؟

أعلن الدكتور “أشرف تادرس”  أستاذ الفلك بـ “المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية” عن عدة ظواهر طبيعية وأحداث فلكية يشهدها العالم خلال شهر أكتوبر الجاري 2023، وتتمثل تلك الظاهرة في حدوث كسوف حلقي للشمس ولكنه لا يرى في مصر ثم حدوث خسوف جزئي للقمر و يمكن رؤيته في مصر، ويعقب تلك الظواهر شهب التنين والجباريات واقتران الكواكب والنجوم.
وعن الموعد المتوقع لحدوث تلك الظواهر في أقر المعهد القومي بتوقعات حدوث كسوف حلقي للشمس في تاريخ الرابع عشر من شهر أكتوبر الجاري وفسر تلك الظاهرة على أنها ظاهرة طبيعية تحدث عندما يكون القمر بعيداً عن الأرض بحيث لا يغطي قرص الشمس بالكامل فينتج عن ذلك تكون حلقة من الضوء حول القمر المظلم تسمى (كسوف حلقي).

أين يُرى كسوف الشمس؟

يبدأ مسار الكسوف الحلقي للشمس من المحيط الهادئ وبالتحديد من ساحل جنوب كندا، ثم يتم التحرك عبر جنوب غرب الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وكولومبيا والبرازيل، حيث يكون ذلك الكسوف مرئي في معظم أنحاء أمريكا الشمالية والجنوبية، وأيضا يتمكن سكان الجزء الغربي من قارة أفريقيا من مشاهدة ذلك الكسوف، ولكن لا يمكن رؤية الكسوف من داخل مصر.

الظواهر الفلكية في شهر أكتوبر ٢٠٢٣

يشهد شهر أكتوبر من عام ٢٠٢٣ على عدة ظواهر فلكية تزين السماء في مشهد جميل وغير معتاد، وفيما يلي نوضح أبرز تلك الظواهر:
• ظاهرة اقتران القمر مع كوكب المشتري (أكبر كواكب المجموعة الشمسية)، وتصبح الرؤية واضحة كلاهما في السماء باتجاه الشرق وذلك في تمام الـساعة 8:35 مساء ثم اختفاء ذلك المشهد مع شروق أشعة الشمس.
• يشهد يوم 28 أكتوبر على حدوث الخسوف الجزئي للقمر ويحدث ذلك عندما يمر القمر عبر شبه ظل الأرض، ولا يمر سوى جزء صغير منه عبر الظل التام للأرض، وتفسر ظاهرة خسوف القمر على أنها وقوع ظل الأرض على القمر وتحدث تلك الظاهرة ليلاً.