إثني عشر قرارا جديدا لمجلس الوزراء السعودي لتعزيز العمل المشترك بين الدول والشأن الداخلي

صدر بيان لوزير الإعلام السعودي الأستاذ سلمان بن يوسف الدوسري، عقب اجتماع مجلس الوزراء حيث ذكر في البيان ما تعرض له الاجتماع من مناقشة بعض المستجدات مثل أعمال اللجان بين المملكة وعدد من الدول، وتعزيز مسارات العمل المشترك في مختلف المجالات، كما تم مناقشة الشأن المحلي وعلى رأسها الملامح الأولية للميزانية العامة للدولة للعام المالي 1445 / 1446هـ (2024م)، و قد تم إصدار إثني عشر قرارا جديدا لمجلس الوزراء.

إثني عشر قرارا جديدا لمجلس الوزراء

حيث تم الاطلاع على جدول الأعمال ثم إصدار إثني عشر قرارا جديدا لمجلس الوزراء، وكانت القرارات الجديدة كالآتي :

أولاً:
تفويض صاحب السمو الملكي وزير الطاقة -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب البلجيكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة .

ثانياً:
تفويض صاحب السمو وزير الخارجية -أو من ينيبه- بالتباحث مع الجانب الهولندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بخصوص تشارك المعلومات وتعزيز الشفافية فيما يتعلق بالمساهمات المالية لمنظمات المجتمع المدني.

ثالثاً:
قيام وزارة العدل بالتباحث مع مركز الوساطة الدولي السنغافوري في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون بين وزارة العدل في  السعودية ومركز الوساطة الدولي السنغافوري.

تعزيز مسارات العمل المشترك بين الدول

وفي هذا الإطار تم تكون لجان كثيرة وقرارات هامة :

رابعاً:
تفويض معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الأنغولي في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية السعودي ووزارة المصادر المعدنية والبترول والغاز في جمهورية أنغولا للتعاون .

خامساً:
تفويض معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية – أو من ينيبه – بالتباحث مع الجانب الغيني في شأن مشروع مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية، ووزارة المناجم والجيولوجيا في جمهورية غينيا .

سادساً:
تفويض معالي وزير التجارة بالتباحث مع الجانب الأردني في شأن مشروع مذكرة تعاون  في مجال دعم وتنمية المنشآت المتوسطة والصغيرة وريادة الأعمال.

سابعاً:
تفويض معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية بالتباحث مع الجانب الطاجيكي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال تنمية الصادرات غير النفطية.

ثامناً:
تفويض معالي وزير البيئة والمياه والزراعة  بالتباحث مع الجانب البحريني في مجال الإدارة المستدامة للنفايات.

تاسعاً:
تفويض صاحب السمو وزير الثقافة بالتباحث مع الجانب التايلندي في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال خدمة اللغة العربية بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية وجامعة الأمير سونغكلا في مملكة تايلند.

قرارات الشأن الداخلي

أيضا الاهتمام بالشأن الداخلي كان ضمن القرارات مثل :

عاشراً:
قيام صندوق تنمية الموارد البشرية بإدارة المنصة الوطنية الموحدة للتوظيف.

حادي عشر:
ترتبط الوحدات المعنية بمكافحة غسل الأموال في جهات إنفاذ النظام بالمسؤول الأول أو من ينيبه.

ثاني عشر:
اعتماد الحسابين الختاميين: (لوكالة الأنباء السعودية، وجامعة الملك خالد) لعامين ماليين سابقين.