موعد صرف راتب المتقاعدين وخطوات حساب المعاش طريقة الاستعلام

موعد صرف راتب المتقاعدين يعتبر من أكثر ما يتم البحث عنه في هذه الأيام عبر محرك البحث جوجل، حيث تقدم وزارة المالية السعودية لمن بلغ سن التقاعد من الموظف الحكومي مبلغ معاش شهري. وذلك من أجل مساعدة المواطن السعودي المتقاعد في مواجهة أعباء الحياة بعد التقاعد، حيث نجد الحكومة السعودية تعمل بصورة دائمة على تقديم المساعدات للمواطنين ذات الدخل المحدود، كما تقدم الحكومة للمواطن السعودي جميع سبل الدعم المادي وكذلك المعنوي. حيث يعتبر أحد أهم أهداف رؤية المملكة 2030 هو النهوض بمستوى الدخل لدى المواطنين.

ومن أجل ذلك يتم تقديم راتب شهري لمن تم خروجه من الخدمة بسبب بلوغه لسن المعاش، ولذلك سوف نقوم اليوم عن طريق هذا المقال بعرض الموعد الذي يتم به صرف المعاش وكذلك خطوات الاستعلام عنه وطريقة احتساب.

موعد صرف راتب المتقاعدين

يتم تقديم لمن وصل إلى سن التقاعد واضطر إلى ترك الوظيفة مبلغ مالي شهري من قبل الحكومة السعودية، حيث يعتبر هذا المبلغ هو أحد أهو وسائل الحكومة السعودية في مساعدة المتقاعدين. فيساعد هذا الراتب المتقاعد في توفير كل ما يحتاج إليه ويساعده على توفير متطلباته. كما قامت الحكومة السعودية بتحديد موعد محدد يتم به صرف معاش التقاعد، فلقد يعتبر اليوم الموافق 25 من كل شهر ميلادي هو موعد نزول راتب المتقاعدين، كما إنه في حالة أن يوافق هذا اليوم ليوم إجازة رسمية يتم إيداع الراتب في اليوم السابق أو التالي لهذا الموعد.

خطوات حساب معاش التقاعد

كما تقدم المؤسسة العامة للتقاعد للموظف المتقاعد خدمة احتساب قيمة معاش التقاعد، ويتم ذلك عن طريق إتباع بعض الخطوات التالية:

  1. يجب على المتقاعد الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بالحاسبة الإلكترونية
  2. ثم الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية
  3. ثم الدخول على خدمة حاسبة المعاش التقاعدي
  4. الضغط على خيار بدء الخدمة
  5. القيام بكتابة جميع البيانات المطلوبة.

خطوات الاستعلام عن راتب التقاعد

كما تقدم المؤسسة العامة للتقاعد خدمة الاستعلام عن راتب التقاعد والذي يمكننا عرض الخطوات المطلوبة له كما يلي:

موعد صرف راتب المتقاعدين

  1. يجب على المتقاعد الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة التقاعد
  2. تسجيل الدخول عبر كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور وأيضاً رقم الهوية الوطنية
  3. الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية
  4. ثم الاستعلام عن راتب التقاعد برقم الهوية الوطنية
  5. إدخال رقم الهوية ورمز التحقق
  6. وسوف يظهر جميع المعلومات الخاصة براتب التقاعد للمستفيد.