راتب مجزي .. تقرير مفصل عن وظيفة سائق خاص في السعودية 2023

بدأت تتراجع أعداد السائقين المنزليين في المملكة خلال منتصف العام الحالي 2023، بما يقدر بنسبة 7% مقارنة بنسبة السائقين المنزليين أو مهنة سائق خاص خلال العام الماضي من نفس الفترة، حيث بلغ عدد العاملين في تلك المهنة داخل المملكة السعودية حوالي 1.82 مليون سائق خاص، بينما خرج من هذا المجال وتلك المهنة بشكل نهائى ما يقرب من 135 سائق خلال نهاية الربع الثاني من العام الماضي، كما بلغ عدد السائقات النساء الأجنبيات العاملين في العمالة المنزلية حوالي 166 ألف سائقة، طبقا لما صرح به أحدث تقرير حكومي.

أعداد السائقين المنزليين في المملكة في تناقص

بدأت أعداد السائق الخاص في المملكة خلال نهاية هذا العام في تراجع حاد، مما يشير إلى أن العاملون في تلك المهنة، مهنة سائق خاص منزلي بلغ نسبتهم حوالي 52.8% من قيمة إجمالي النسبة الخاصة بالعمالة المنزلية داخل المملكة، التي تقدر نسبتها بحوالي 3.44 مليون عامل خاص أو منزلي.

كما شكل عدد الحراس الشخصيين أو الحراس الذين يعملون في مهنة حراسة المباني والمنازل والاستراحات حوالي 26473 حارس، من ضمنهم 14 إمرأة، بينما يبلغ عدد الأشخاص العاملين في مهنة مدير المنازل حوالي 2583 مدير، يبلغ عدد الرجال منهم 1442 رجل، والنساء حوالي 1141 امرأة عاملين في تخصص إدارة القصور والمنازل، ضمن مهن العمالة المنزلية.

 

ويرجع السبب الرئيسي وراء الانخفاض الواضح في عدد السائقين الرجال هو، بدء الأسر السعودية استقدام السائقين النساء، وإتاحة المملكة السعودية قيادة النساء للسيارات، مما جعل نسبة التقديم علي وظيفة سائق خاص 2023 في السعودية تميل نحو الهبوط.

شروط استقدام العمالة المنزلية

توجد بعض المتطلبات عند رغبتك في الحصول علي وظائف في السعودية 2023، كما انه هناك مجموعة من الشروط الأساسية التي يجب مراعاتها عند التقديم بطلب، استقدام عمالة منزلية، وتتمثل فيما يلي:

  • يمكن لوزارة العمل مراجعة كافة المستندات التي تتعلق بثبوت الأهلية والقدرة المالية للشخص صاحب طلب الاستقدام، وقبول الطلب أو رفضة طبقا لتلك المراجعة.
  • لا يتم استقدام العمالة إلا للمهن والجنسيات المحددة من قبل وزارة العمل.
  • يشترط تقديم الطلبات الخاصة بالتأشيرات عبر قنوات الوزارة العمل المعتمدة.
  • تقع المسؤولية الكاملة الخاص بصحة البيانات والمستندات المقدمة على صاحب طلب الاستقدام، وفي حالة وجود بيانات أو مستندات غير صحيحة يتحمل صاحب الطلب كافة العقوبات والجزاءات القانونية.

كم راتب السائق الخاص في السعودية 2023

بحلول منتصف عام 2023 الجاري فقد تكثفت عمليات البحث في جوجل حول راتب السائق الخاص في السعودية 2023 حيث يرغب الكثيرون في مصر والوطن العربي ممن يعملون بمهنة قيادة السيارات، في الحصول علي وظيفة سائق خاص بالمملكة، لذا فإن متوسط رواتب السائقين المنزليين او السائق الخاص يتراوح بين 2000 إلي 7000 ريال سعودي علي حسب الجنسية والخبرة وعدد ساعات العمل.

شروط التقديم علي طلب سائق خاص للسعوديين

طرحت وزارة العمل السعودية بعض الشروط الواجب توافرها لدي الأشخاص الراغبين بإستقدام سائق خاص في المملكة لعام 2023، وجاءت كالآتي:

  • ألا يقل عمر المواطن الذي يرغب بالحصول علي سائق خاص عن 25 عاما.
  • يجب ان لايقل راتبه عن 5000 ريال سعودي.
  • لابد أن يتوفر بحسابه البنكي مبلغ 35000 ريال سعودي علي الأقل.
  • يجب تسديد جميع المخالفات الخاصة.