عقوبة الضمان الإجتماعي المطور بشأن مخالفة تسجيل الإخوة دون والديهم

يوفر برنامج الضمان الإجتماعي الدعم المميز لجميع أفراد الأسرة في المملكة العربية السعودية، وبهدف تحسين مستوى المعيشة لهم ومواكبة الظروف الإقتصادية، وأنه يجب أن تنطبق عليهم كافة الشروط التي يفرضها البرنامج على جميع المستفيدين، وفي حالة مخالفة أي شرط قد يعرضك للعقوبة تبعاً لنظام الضمان الإجتماعي، وسوف نقوم بتوضيح عقوبة الضمان الإجتماعي المطور.

عقوبة الضمان الإجتماعي المطور

قام برنامج الضمان الإجتماعي المطور بتوضيح أمراً هاماً على منصة إكس، وهو أنه في حالة التسجيل في منصة الدعم لابد أن يتم إضافة جميع أفراد الأسرة، والذين يقيمون معاً في نفس المسكن، وأكد البرنامج أنه في حالة عدم إضافة أحد الأفراد بغرض أن يحصلوا على معاش الضمان الإجتماعي، فهذا يعد مخالفة ويتم معاقبة المتقدمين تبعاً لنظام الضمان الإجتماعي.

وأضاف برنامج الضمان الإجتماعي المطور أن تسجيل المستفيد مع إخوته دون أن يتم تسجيل الوالدين في منصة الدعم والحماية الإجتماعية، فإن هذا يعد مخالفة موجبة للعقوبة.

عقوبة الضمان الإجتماعي المطور 
عقوبة الضمان الإجتماعي المطور

ماهي عقوبة مخالفة إضافة أحد الأفراد من أجل الحصول على الدعم؟

فقد بين برنامج الضمان الإجتماعي أن الفقرة الثانية من المادة 20 من النظام التابع لبرنامج الضمان الإجتماعي، والتي تنص على أن المخالف يتم معاقبته بغرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال سعودي، ويسجن لمدة لا تزيد عن سنة، أو بهما معاً.

بالإضافة إلى أنه أوضح البرنامج أيضاً أن ذلك ينطبق على كل متقدم حصل على مال الضمان الإجتماعي بغير وجه حق، فتتولى الوزارة إبلاغ جهات الضبط المختصة، وذلك من أجل إتخاذ كافة الإجراءات اللازمة، وفي كل الأحوال فيتم الحكم على من تثبت إدانته برد ذلك المال.

شروط الضمان الإجتماعي المطور

يجب العلم بأنه توجد مجموعة من الشروط الواجب توافرها، وذلك لكي تتمكن من الحصول على دعم برنامج الضمان الإجتماعي المطور، وهي:

  • يجب أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  • يجب أن يكون المتقدم مقيم إقامة دائمة في المملكة العربية السعودية.
  • يجب ألا يكون المتقدم مسجوناً أو مقيم في أحدى دور الرعاية والإيواء.
  • يجب ألا يزيد الدخل الشهري للمواطن عن الراتب والحد المانع الذي يحدده البرنامج.
  • يجب أن يتم الإلتزام ببرنامج التأهيل لتابع للبرنامج.