كم ينزل راتب حساب المواطن هذا الشهر؟ ومتى تنزل الأهلية؟ توضيح من وزارة الموارد

تزايدت التساؤلات هذه الفترة عن كم ينزل راتب حساب المواطن هذا الشهر؟ وبخاصة ولم يصدر حتى الآن قرار تمديد الدعم الإضافي حساب المواطن والذي ينتظره عددا كبيرا من أصحاب الدخل المنخفض والمستحقين لدعم حساب المواطن، وسوف نتعرف على مبلغ حساب المواطن للفرد بدون الدعم الإضافي حتى يتم إقراره مرة أخرى.

كم ينزل راتب حساب المواطن هذا الشهر؟

لم تصدر أهلية حساب المواطن بعد، وكان مقررا لها نهاية شهر سبتمبر كما هي العادة، بينما يعتقد البعض أن تأخر الأهلية ناتجا عن انتظار مرسوم ملكي بتمديد الدعم الإضافي، وهذا ما لم يحدث حتى الآن، ولكننا سوف نتابع معكم خلال الساعات القادمة ما يصدر من قرارات جديدة بهذا الشأن، حيث يتم تقديم مليارات الريالات لمستحقي حساب المواطن بعد استيفاء الشروط وصدور الأهلية.

أما فيما يتعلق بمبلغ دعم حساب المواطن الذي من المنتظر إيداعه هذا الشهر، فلن يسعنا الآن إلا ذكر القيمة السابقة قبل الدعم الإضافي والتي تتمثل في:

  • مبلغ حساب المواطن للعائل 417 ريال سعودي.
  • بينما مبلغ الدعم للتابع أكبر من 18 عام فيبلغ قبل الزيادة 209 ريال سعودي.
  • وقيمة الدعم للتابع أقل من 18 عام تبلغ 125 ريال سعودي.

موعد إيداع الراتب في بنك الراجحي

إيداع راتب حساب المواطن من المقرر له يوم العاشر من كل شهر ميلادي، ويتم الإيداع في بنك الراجحي كأول البنوك في الليلة السابقة لنزول الدعم، ويتوافق هذا مع يوم الثلاثاء الموافق 10 أكتوبر 2023 الموافق 25 ربيع الأول 1445هـ.

هل حساب المواطن يمنع استحقاق الضمان الاجتماعي؟

هناك العديد من التساؤلات التي وردت بهذا الشأن، وقد زفت وزارة الموارد البشرية منذ أيام بشرى للمستفيدين من الضمان الاجتماعي والراغبين في كتابات بيانات الراتب الشهري عند الإفصاح عن الدخل، بأنه لا يتم إضافة راتب حساب المواطن في الدخل الشهري، وبهذا هناك عدد كبير من حقه الاستفادة من المعاش الضماني الذي توفره له الوزارة شهريا بعد استيفاء باقي الشروط.

هل قرض الأسر المنتجة يؤثر على أهلية حساب المواطن؟

قد تحصل الزوجة أو أحد التابعين على قرض الأسر المنتجة، فقد أوضحت عناية المستفيدين الأمر بأنه لا يؤثر على الأهلية طالما استوفى الشخص جميع الشروط التي وضعتها الوزارة، ولكن يجب الإفصاح عن الدخل بكل شفافية.