البيئة السعودية الفرصة الأخيرة لأصحاب الآبار الغير مرخصة والمنهية بسرعة الإفصاح

دعت وزارة المياة والزراعة السعودية، أصحاب الآبار الغير مرخصة أو منتهية الترخيص، بسرعة الإفصاح، وذالك بعد موافقة مجلس الوزراء علي تمديد المدة التي يحق للمخالف الإفصاح خلالها عن أنتهاء الترخيص، وذالك بعد تعديل المادة الثالثة والسبعين من نظام المياة، والتي نصت علي: يعفى من الغرامة المقررة على الآبار غير المرخصة كل من يفصح عن وجود آبار غير مرخصة في عقاره إذا أفصح عنها خلال سنتين من تاريخ العمل بالنظام.

كيفية الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة أو منتهية الترخيص

وأشار الدكتور الشيباني إلي الإفصاح عن الآبار غير المرخصة يتم بسهولة، وذالك عبر تطبيق نما يتم تحميلة علي أجهزة الجوال بكل سهولة، ثم الدخول إلى خدمة الإفصاح عن الآبار غير المرخصة، ثم تعبئة البينات المطلوبة، ومن ثم أخذ صورة لحظية للبئر عبر كاميرا الجوال وإرسالها.

ومن ثم يتم أستقبال البينات المرسلة، ويتم دراستها من قبل كوادر متخصصة، وبعد دراسة البينات المرسلة يتم إصدار شهادة الإفصاح إلكترونيا في وقت وجيز.

البيئة السعودية توضح الغرامة في حالة عدم الإفصاح عن الآبار الغير مرخصة

أطلقت الوزارة في وقت سابق حملات توعية لأصحاب الآبار غير المرخصة لكافة الأغراض سواء الزراعية أو الصناعية أو البلدية وغيرها، بسرعة الإفصاح بالإضافة إلى تمديد مدة الإفصاح وبعد أنتها المدة تفرض علية الغرامة.

ويشار إلى العقوبة المنصوص عليها في لائحة المخالفات العقوبات، على أن حفر بئر بدون رخص تعرض صاحبها لغرامة 25 ألف ريال، مع هدم البئر المخالفة، في حالم ام يفصح صحبها عن البئر في المهلة المحددة.

البيئة السعودية تعلليل فرض غرامة علي الآبار غير المرخصة

وأوضح الدكتور عبد العزيز الشيباني وكيل الوزارة للمياة، أن الإفصاح يساعد في تعزيز دور الوزارة في المحافة علي موارد المياة، وتنميتها، وحمايتها، وضمان أستدامتها، كما المساهمة في نباء قاعدة بيانات لهذة الآبار علي مستوى المملكة بهدف تحسين الخدمة المقدمة لأصحابها.

كيفية الإفصاح عن الآبار غير المرخصة

أولا عليك تحميل تطبيق نما للجوال، تحميل تطبيق نما للأندوريد أضغط هنا، ولتحيل تطبيق نما للآيفون IOS أضغط هنا ، أما إذا كان هاتفك هواوي للتحميل أضغط هنا ، بعد تنزيل التطبيق علي الجوال، سجل إلي التطبيق، وأذهب إلى خدمة الإفصاح عن الآبار غير المرخصة، وأملاء البيانات المطلوبة، وصور البئر وأرسل البينات.

وفي خلال وقت وجيز حسب زعم الوزارة ستراجع البينات من متخصصين ويتم إصدار شهادة الإفصاح إلكترونيا.