جمعية تمكين تقدم خدماتها لـ444 من الأيتام ذوي الظروف الخاصة منذ تأسيسها

جمعية تمكين تقدم خدماتها لـ444 من الأيتام من ذوي الظروف الخاصة، كما تحرص الجمعية دوماً على مساعدة الكثير من المواطنين الغير قادرين منذ اليوم الأول من تأسيسها، كما تهدف إلى تنمية وتعزيز الأهداف التي تسعي للمحافظة على حقوق الإنسان، كما تجري المنظمة بحوثاً وبناء قدرات حول مجموعة من القضايا المحيطة في المشاركة السياسية، بالإضافة إلى سعيها الدائمة في زيادة المحافظة على الحقوق والمشاركة في التنمية بين المنظمات وحقوق المجتمع على أوسع نطاق.

جمعية تمكين تقدم خدماتها لـ444 من الأيتام

تم تأسيس جمعية أيتام الشرقية “تمكين” داخل مدينة الدمام في المنطقة الشرقية عام 1432، وتقوم الجمعية بتقديم خدماتها إلى 444 يتيم ويتيمة من ذوي الظروف الخاصة، والذين ينتمون إلى 263 أسرة داخل المملكة، أيضاً تقدم الجمعية خدماتها إلى 259 من الأيتام الذكور، 185 من الأيتام الإناث، ويعمل داخل المؤسسة 5 موظفين وثمانية متطوعين.

الخدمات المقدمة من جمعية تمكين

تقوم الجمعية بتقديم الكثير من خدمات الرعاية في العديد من المجالات مثل “الغذاء، السكن، النقدية”، بالإضافة إلى تقديمها البرامج التعليمية والخدمات إلى الأيتام، بجانب برامج التأهيل المهني وبرامج التوظيف والبرامج الترفيهية التي تساعد الطلاب في الإنخراط بسوق العمل.

ويشار إلى أن 91.30 % من جمعيات رعاية الأيتام بالمملكة، بما يصل إلى 42 جمعية تقدم خدمات تنموية ورعوية، وبنسبة 34.80% من الجمعيات تقدم جميع الخدمات الرعوية، وما يصل إلى 13% من الجمعيات تقوم بتقديم الخدمات التنموية، ومنها 8.70% تُقدم خدمات رعوية فقط.

الخدمات الرعوية والتنموية للأيتام

تعتبر خدمات الرعاية للأيتام وأسرهم واحد من الأساسيات التي يهتم بها قطاع الأيتام، إذ تنوعت الخدمات التي تقوم الجمعيات بتقديمها في هذا الصدد، كما تميزت بعض المواطن بها بالابتكار والجدة، كما أن الخدمات الرعوية حتى وإن تأخرت عن الخدمات التنموية، إلا أنها حلقة الوصل والمهيئ لها في الكثير من المجالات.

خاصةً في الحالات شديدة الاحتياج المالي أو الجسدي، بينما الخدمات التنموية تستهدف أسرة اليتيم من خلال التوعية والتثقيف والتمكين والتدريب، مثل برامج “تمكين الأمهات، وبرامج الاستشارات الأسرية”.

أهداف جمعية تمكين

تحرص جمعية رعاية الأيتام إلى تحقيق مجموعة من الأهداف التي تخدم كافة المواطنين المُقدم إليهم الخدمة، ومن هذه الأهداف الآتي:

  • تقديم الرعاية المثالية للأيتام ذوي الظروف الخاصة.
  • تأهيل كامل للأبناء “مهنياً ونفسياً وأكاديمياً”.
  • إنشاء تحالفات وشراكات مع الجهات ذات الصلة.
  • تنمية مستدامة للموارد التي تقدمها الجمعية سواء المالية أو البشرية.
  • تطوير المكان المحيط بالأيتام من أجل تحقيق أعلى كفاءة إنتاجية لهم.