“البرنامج” يكشف حقيقة زيادة دعم حساب المواطن مُجددًا 600 ريال كحد أدنى لكل أسرة لست شهور قادمة

ما حقيقة زيادة دعم حساب المواطن 600 ريال مجُددًا؟ سؤال ردده مستفيدي حساب المواطن الفترة الأخيرة بعد انتهاء الدعم الإضافي، خصوصًا أن الكثيرون تساءل عن الدعم الإضافي وهل يستمر مرة أخرى أم لا؟ وفي تقرير اليوم سنوضح لكم هل يزيد راتب الأسرة من جديد مبلغ 600 ريال سعودي كما حدث الست شهور الماضية، لذا تابعونا لنوضح لكم أيضًا متى ينزل الدعم الشهري وكم قيمة الدعم بعد وقبل الزيادة الملكية الأخيرة.

زيادة دعم حساب المواطن 600 ريال

سبق وزاد برنامج دعم حساب المواطن بنسبة 70% على الدعم الأساسي، وذلك بعد أن خصص خادم الحرميين الشريفين مبلغ بقيمة ثمانية مليارات ريال كدعم إضافي لمواجهة غلاء المعيشة بالمملكة، وزادت أقل الأسر مبلغ 600 ريال سعودي على راتب الأسرة الشهري، ولذا يتساءل المستفيدين عن مصير هذه الزيادة، هل تعود مجددًا لهم أم انتهت؟ والجدير بالذكر أن تلك الزيادة انتهت مع دفعة شهر ديسمبر الماضي وسينزل من أول شهر يناير الراتب الأساسي فقط لكل مستفيد من الدعم في ضوء معايير الاستحقاق وسلم الرواتب المخصص لكل فرد من الأسرة، ولكن من ناحية أخرى نود أن نٌبشركم بأن الدعم الإضافي لحساب المواطن قد انتهي بالفعل ولكن البرنامج وضح بأن الدراسة ما زالت قائمة حول إعادة صرف هذا الدعم مرة أخرى، ولكن لا يوجد قرار رسمي بهذا حتى الآن.

قيمة دعم حساب المواطن الشهري

الجدير بالذكر أن حساب المواطن قد حدد راتبًا شهريًا للمستفيدين من برنامج الدعم، وكل مستحق للدعم يحصل على الراتب في ضوء عدد أفراد أسرته ووفقًا للدخل الشهري لهم، ويأتي الدعم بعد الزيادة الملكية وبدونها على النحو التالي:

  • الراتب الأساسي لرب الأسرة هو مبلغ 382 ريال سعودي، بينما بعد الدعم الإضافي راتبه 720 ريال.
  • الراتب الأساسي للتابع في سن 18 سنة يحصل على مبلغ بقيمة 191 ريال، بينما بعد الراتب الإضافي راتب 360 ريال.
  • الراتب الأساسي للتابع أقل من سن 18 سنة يحصل على راتب قيمته 115 ريال سعودي، بينما الراتب الإضافي راتب 216 ريال سعودي.

حساب المواطن متى ينزل؟

وضحنا لكم حقيقة زيادة دعم حساب المواطن 600 ريال  مرة أخرى، وبالنسبة لموعد إيداع حساب المواطن فهو ينزل بموعد ثابت شهريًا، وهو العاشر من كل شهر ميلادي، ويتم التبكير أو التأخير على حسب العُطل الرسمية، وبالنسبة لموعد نزول الراتب دفعة يناير فهو ينزل في هذا الوقت:

الثلاثاء الموافق السابع عشر من شهر جمادى الأولى لعام 1444، حيث يوافق العاشر من يناير لعام 2023.