آخر الأخبار عن ملتقى دراية السعودي ومساراته والأهداف المراد تحقيقها

تقوم المملكة العربية السعودية ببدء فعاليات جائزة الأميرة صيتة بنت عبد العزيز للتميز في العمل المجتمعي فيما يسمى ملتقى دراية السعودي تحت شعار ” ماذا لو.. كيف تتصرف” بدءاً من يوم 3 يناير لتظل مستمرة حتى يوم 6 يناير 2023، وتعتبر تلك الجائزة في هذا المجال هي الأولى من نوعها حيث تهدف بشكل كبير إلى التحسين من جودة الحياة في المجتمع السعودي، بالإضافة إلى أنه يتم تقديم تلك الفعالية بشكل مجاني تماماٍ، وهذا على أن تتم إقامتها في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ماذا يعني ملتقى دراية السعودي؟

يهتم ملتقى دراية السعودي الذي أصدرته جائزة الأميزة صيتة بنت عبد العزيز بتحسين جودة الحياة بالعديد من الطرق، حيث يحاول جاهداً بتوفير بيئة اجتماعية جذابة إيجابية للأفراد، لتمكينهم من ممارسة كل المجالات المختلفة والأمور الحياتية بكل سهولة، وهذا من خلال تعزيز دور الشخص والشعور بالمسئولية الكبيرة عن التقلبات الحياتية غير المتوقعة، كما يعمل على تقديم الكثير من الحلول العلمية السليمة والتي تزيد وعي الأفراد بسبل الوقاية والمعرفة بكل طرق المحاكاة الفعالة في شتى مجالات الحياة، وذلك بواسطة تقديم نماذج مثالية قامت بالتعامل مع تلك المواقف المفاجئة والتي تضع بشكل كبير على نفسية الشخص والتي تشكل أيضاً خطورة نفسية واجتماعية وصحية وتقنية وحقوقية على الشخص.

الهدف من إقامة الملتقى

يعمل الملتقى بشكل كبير على تحقيق رؤية السعودية 2030 بكافة برامجها المختلفة، مثل برامج جودة الحياة وتوفير حياة مثالية للبيئة وتوفير الإيجابية للسلوك الاجتماعي الأمثل في كل المواقف التي تتعرض لها في الحياة، ومن أفضل الأشياء بداخل هذا المؤتمر أنه يخاطب كل فئات المجتمع بجميع الأعمار المختلفة، ومن أهم الأهداف ملتقى دراية السعودي هي:

ملتقى دراية السعودي
ملتقى دراية السعودي
  1. جعل الأفراد على قدر من المهارات التي تسمح لهم بالتعامل مع المواقف الخطيرة وغير المتوقعة.
  2. معرفة كل فرد ومؤسسة في المملكة العربية بحقوقها.
  3. تقديم الكثير من الحلول المناسبة للأفراد في المواقف الصعبة.
  4. إظهار كافة الجهود التي تبذلها الجهات التي لها علاقة بالمواقف الخطيرة.
  5. التعريف بكل التطبيقات الإلكترونية التي يمكنها تقديم الخدمات للمواطن.
  6. تسهيل الحياة على الأشخاص والتحسين منها.
  7. مساعدة الأفراد على التحكم في انفعالاتهم.
  8. توسيع مدارك الطفل ليمكنهع التعامل مع المواقف الحرجة بشكل أسرع.
  9. توفير كافة المعلومات والمهارات اللازمة للتعامل مع المواقف الصعبة.
  10. تقوية قواعد السلوك الاجتماعي والتنظيمي في المواقف.

مسارات الملتقى

شاركت في هذا المؤتمر أكثر من 60 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة في تنظيم هذات المؤتمر، ليقدم إلى الأفراد بشكل مجاني تماماً، وهذا لتقديم التوعية اللازمة للافراد لمواجهة الظروف الصعبة والتقلبات التي تواجهها في الحياة، وحصول الفرد أيضاً على التعلم الفوري وممارسة مهارات التعلم في أرض الواقع، ويتم كل هذا في العديد من المسارات وهي:

  • المسار الصحي: تعليم الأفراد طريقة التصرف في المواقف الصعبة والطارئة مثل حالات الإغماء والصرع والاختناق.
  • الأمن والسلامة: يحافظ على تعلم الفرد طريقة مواجهة مواقف الأمن والسلامة مثل التحرش والاختطاف والتعقب واندلاع حجريق وغيرها من المواقف.
  • المسار الاجتماعي والنفسي: إذا كنت تبحث عن طريق التصرف في مواقف العنف والتنمر والتي تؤذيك نفسياً، ستجد هذا بداخل الملتقى.
  • التقنية والمعلومات: نقوم بتعليم المشاركين في الملتقى طريقة التعامل مع الابتزاز الإلكتروني والطريقة المثلى للحفاظ على المعلومات الإلكترونية.
  • الاقتصاد والتخطيط المالي: يهتم هذا المؤتمر بتعليم المشاركين كيفية حماية الحساب البنكي من الاحتراق والتخطيط المالي والابتكار في التخطيط.
  • الحقوقي: يقوم هذا المسار بتوسيع إدراك الأفراد بحقوقهم وواجباتهم في المجتمع وكيفية التصدي لمشكلة الاستغلال.
  • مسار البراعم: يهتم هذا المسار بكل المشاكل التي تواجه الطفل من تحرش وتنمر وابتزاز، تعليم الطفل بالغادات الغذ1ائية الصحيحة وما إلى ذلك.