توقعات سعر الدولار بعد رفع الفائدة اليوم .. هل يزيد خلال الفترة المقبلة؟

أعلن البنك المركزي في اجتماعه اليوم الخميس الموافق 20 ديسمبر 2022 مجموعة من القرارات فيما يخص سعر الفائدة ومواجهة حالة التضخم التي تعاني منه البلاد، وذلك من أجل ضمان استقرار حالة الاقتصاد المصري، وخلال هذا الاجتماع تم الإعلان عن رفع سعر الفائدة الأمر الذي دعا الجميع إلى البحث حول توقعات ارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه المصري، وفيما يلي إليكم توقعات الخبراء حول سعر الدولار خلال الفترة المقبلة.

قرارات البنك المركزي اليوم

أصدر البنك المركزي المصري مجموعة من القرارات المصيرية فيما يخص الحالة الاقتصادية الراهنة بعد اجتماعه اليوم الخميس، وجاءت القرارات كالتالي:

  • رفع سعر الفائدة بمقدار 300 نقطة أساس وهو ما يمثل 3%.
  • كما قرر البنك المركزى المصرى رفع سعر الائتمان والخصم عند 16.75%.
  •  رفع أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزى بنسبة 3% إلى 16.25% و17.25%و16.75%، على الترتيب.

كما أوضح البنك المركزي أن لجنة السياسات النقدية ستتابع التطورات الاقتصادية العالمية والمحلية بشكل مستمر، وذلك من أجل استخدام كافة أدواتها النقدية لحتواء الضغوط التضخمية من جانب الطلب والآثار الثانوية لصدمات العرض والتي قد تؤدي إلى انحراف معدل التضخم عن المعدلات المستهدفة له.

توقعات سعر الدولار بعد رفع الفائدة اليوم

بعد رفع الفائدة بنسبة 3% خلال اجتماع البنك المركزي اليوم، يتوقع أحد الخبراء الاقتصاديين “هاني جنينة” ارتفاع في سعر الدولار خلال الفترة القادمة وخلال الربع الأول من عام 2023 بعدها تهدأ وتيرة الارتفاع ويستقر السعر.

توقعات سعر الدولار بعد رفع الفائدة
توقعات سعر الدولار بعد رفع الفائدة

ومن جانبه أضاف أن رفع سعر الفائدة اليوم كان أمرًا متوقعًا وذلك للحد من معدلات التضخم التي يشهدها الاقتصاد المصري في الفترة الحالية ويعتبر رفع سعر الفائدة بعد هذا الاجتماع محاولة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

سعر الدولار في مصر اليوم

انتهت تعاملات اليوم الخميس 22 ديسمبر 2022 في البنوك المصرية بثبات سعر الدولار عند 24.64 جنيه للشراء و24.69 جنيه للبيع وذلك في البنك الأهلي المصري، وفي بنك الإسكان والتعمير كان 24.67 جنيه للشراء و24.72 جنيه للبيع، أما في بنك الإسكندرية فقد سجل سعر الدولار اليوم 24.64 جنيه للشراء و 24.75 للبيع.