تحذير.. أمطار غزيرة لم تشهدها من قبل تضرب كافة محافظات المملكة العربية السعودية

شهدت المملكة العربية السعودية أمطار غزيرة في العديد من المناطق، بما فيها مدينة مكة المكرمة، حيث سجلت أكبر حصيلة الأمطار، لم تشهدها المدينة من قبل،حيث أصدرت الهيئة العامة بنزول أمطار غزيرة في مختلف محافظات المملكة، وحذرت من نزول الأشخاص إلا للضرورة القصوى.

بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية

توقعت المملكة بهذه الظاهرة، لذلك قررت تحذير الناس.

  • أصدرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة، بهطول أمطار رعدية، بسبب تدني الرؤية الأفقية الرياح السطحية في كافة محافظات المملكة، وتنبأت بنزول الأمطار على محافظات مكة المكرمة من ضمنها: الطائف، وميسان، و القنفذة، و العرضيات.
  • إضافة إلى ذلك أصدرت وكالة آس :أن قوات الدفاع المدني حذرت المواطنين من الخروج من منازلهم، واتباع إرشادات السلامة، لضمان سلامتهم.

بيان المركز الوطني للأرصاد

حيث أصدر المركز الوطني بيان يوضح حقيقة الأمر وقال:-

أن أعلى كمية أمطار تضرب محافظة جدة وتجاوزت كمية الأمطار التي سجلت في عام 2009، من الساعة 8 صباحا إلى 2 ظهرا، وبلغت 179 ملليمتر، وعلى الفور أعلنت محافظة مكة المكرمة إغلاق الطريق السريع بينها وبين جدة، في الاتجاهين، لضمان سلامة المواطنين.

ويذكر أن المركز الوطني تنبه بهطول الأمطار في رابغ، وجدة،والأجزاء الساحلية، وأن الحالة سوف تستمر حتى 7 مساء اليوم، ومن جهة أخرى حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من خروج المواطنين، والابتعاد عن أماكن السيول، والالتزام بتعليمات الدفاع المدني.

المملكة العربية السعودية
المملكة العربية السعودية

العلاقة بين الدراسة وهطول أمطار مكة المكرمة

حيث توجد علاقة بين الدراسة وهطول الأمطار التي ضربت المملكة العربية السعودية وتتمثل في الآتي :-

أعلنت الإدارة العامة للتعليم عن تعليق الدراسة في جدة، ومكة المكرمة والمدينة المنورة، بسبب بيان الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وأوضحت أن اليوم الدراسي سيكون عن بعد، لضمان سلامة الطلاب، وعدم المخاطرة بحياتهم.

بيان الأرصاد الجوية غدا

  • أعلنت هيئة الأرصاد السعودية عن استمرار هطول الأمطار في المملكة العربية السعودية غدا، حتى تمام الساعة 1 بعد منتصف الليل، وخاصة على منطقتي المدينة المنورة، ومكة المكرمة.
  • وأضافت أن : الأمطار سوف تبدأ في مدينة مكة المكرمة، والمدينة المنورة في تمام الساعة 10 صباحا، وتستمر حتى 1 بعد منتصف الليل.
  • أيضاً أعلنت عن هطول الأمطار في مدينة قصيم حتى منتصف الليل، ومدينة حائل حتى الساعة 2 بعد منتصف الليل.