وزير السياحة يعلن عن 10 لوائح تطوير قطاع السياحة و90 يوم مهلة للموائمة

لوائح تطوير قطاع السياحة، منذ قليل ألقى الضوء احمد الخطيب وزير السياحة في السعودية بإطلاق عدة لوائح جديدة من أجل تطوير القطاع السياحي وحماية السياح بهدف مواكبة النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في عدد كبير من المجالات وهذا لاستكمال الخطوات التي قامت بها الوزارة لتحقيق الإستراتيجية العامة لتنمية السياحة الوطنية، كمان على أن هدف هذه اللوائح هي دعم القطاع وإضافة فرص عمل كثيرة للشباب، بالإضافة إلى المساهمة في بناء بيئة تجذب الاستثمار كما يراعى فيها سهولة الابتكارات والاختراعات والارتقاء بأعلى جودة الخدمات المقدمة وحماية حقوق السياح، وفي هذا المقال سوف نوضح لوائح القطاع السياحي.

 لوائح تطوير قطاع السياحة

قطاع السياحة

أوضح وزير السياحة أحمد الخطيب أن اللوائح التي يتم إصدارها تتضمن أحكام تنظيم الرقابة والتفتيش وضمان جودة مثل هذه الخدمات، وأيضاً أحكام تنظيم الأنشطة السياحية بجميع أنواعها، بالإضافة إلى أنشطة جديدة يقدمها السوق السياحي، ومن ضمن هذه اللوائح لائحة تمكين وتفعيل القطاع السياحي وهى يتفرع منها لائحة تطوير الوجهات السياحية، حيث أن مضمونها يشمل تحديد الاشتراطات والمعايير الإضافية وذلك لإصدار التصاريح والتراخيص لممارسة الأنشطة السياحية المتخصصة في الوجهات السياحية وأيضا تحديد الاستخدامات السياحية للوجهات السياحية في السعودية.

 لوائح ضبط الجودة ومراقبة الخدمات

تنقسم لوائح ضبط الجودة ومراقبة الخدمات إلى قسمين هما:-

  • لائحة التفتيش على الأنشطة السياحية حيث أنها متخصصة في آليات التفتيش وتطوير أساليب وسائل التفتيش كما أنها تعمل على ضمان توحيد الإجراءات و استقرار البيئة التشريعية.
  •  أما عن لائحة لجنة النظر في مخالفات نظام السياحة فيكون نظامها أنها مسؤولة عن الخدمات الفنية والإدارية كما يكون للجنة أمانة عامة يحدد بقرار تبعيتها الإدارية.

لوائح الأنشطة السياحية

هناك عدة لوائح تخص الأنشطة السياحية ومنها:-

  • لائحة الإرشاد السياحي فهي تشمل ترخيص فئة مرشد مسار ويقصد به المسارات المعتمدة التي تمر مواقع سياحية، بالإضافة إلى ترخيص فئة مرشد موقع مثل المزارات السياحية.
  • لائحة مرافق الضيافة السياحية الخاصة فهي تشمل نشاط هدفه وجود تصريح سكن خاص ولابد أن تكون هذه الوحدة مصرحة لعقار مخصص للإسكان كما أن مدته 12شهر.