“الاقتصاد السعودي” 7 أسباب أثرت بالإيجاب على الاقتصاد في 2022

لقد مرت المملكة العربية السعودية بالعديد من الصعوبات والعقبات المالية والاقتصادية الكبيرة في عام 2022، ولكن بفضل الله تمكنت الدولة من اجتياز تلك العقبات بل وحققت زيادة كبيرة في الاقتصاد الدولي، وذلك من خلال 7 أسباب أثرت بالإيجاب على الاقتصاد في الدولة من قبل جهات عالمية مثل” صندوق النقد الدولي- منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية- وكالة ستاندر – العديد من الوكالات الأخرى”، بالإضافة إلى توضيح وكالة ستاندر العالمية أنها تنظر إلى اقتصاد المملكة العربية السعودية نظرة مستقبلية إيجابية بناءً على قوة نمو الناتج المحلي الإجمالي والسياسات المالية الموجودة في السعودية.

انتقال المملكة إلى مرحلة الاستدامة

اتفق العديد من المراقبين على أن التحسين من هيكلة الدولة والاستمرار في التصليحات بشكل يتناسب مع رؤية المملكة 2030، سيجعل المملكة تنتقل بالتأكيد إلى مرحلة الاستدامة المالية، كما أكد ذلك وزير المالية السعودي عبد الله الجدعان في أولى جلسات ملتقى الميزانية 2023، حيث بدء الانتقال من مرحلة الحفاظ على التوازن المالي إلى مرحلة الاستدامة المالية ومن المخطط أن تظل تلكم المرحلة الانتقالية من 3 إلى 10 سنوات، حيث يشتمل البرنامج على الكثير من الخطط والبرامج الموجودة في رؤية السعودية، موضحاً أن الإنفاق في الدولة لم يعد عشوائياً بل يتبع العديد من الاستراتيجيات.

7 أسباب أثرت بالإيجاب على الاقتصاد

أوضحت المملكة العربية السعودية أن هناك 7 أسباب أثرت بالإيجاب على الاقتصاد الدولى في عام 2022، كما جعلت من العملية الاقتصادية العالمية أكثر استقراراً ونمواً، وتلك المؤشرات هي:

  1. مؤشر IPSOS:يدل هذا المؤشر على أن الشعب السعودي يجاول جاهداً الحفاظ على البقاء في صدارة القائمةالخاصة بأعلى شعوب العالم جدارة بالثقة الاقتصادية.
  2. صندوق النقد الدولي: سيحقق اقتصاد الدولة السعودية في عام 2022 نمواً يبلغ نسبة 7.6% وهي من أعلى نسب النمو بين دول العالم.
  3. الاستثمار في الدولة: لقد زاد إنتاج القطاع الخاص حيث وصل الناتج المحلي إلى نسبة 65%، وذلك بفضل الاستثمارات الأجنبية التي تمت في المملكة بصورة مباشرة.
  4. اكتشاف 5 حقول للغاز الطبيعي في الدولة: في عام 2022 تم اكتشاف 5 حقول للغاز الطبيعي في المملكة وهم” حقل شدون- حقل أم خنصر- حقل شهاب- حقل سمنة- حقل الشرفة”.
  5. الاستراتيجية الوطنية للصناعة: قام سمو ولي العهد بإطلاق الاستراتيية الخاصة بصندوق التنمية الوطني الذي يعمل على تقوية مشاركة القطاع الخاص لزيادة الاستثمار.
  6. مسح القوى العاملة: لقد جاء انخفاض معدل البطالة في الدولة السعودية إلى 9.7% بناءً على التقديرات التي تم عملها لمسح القوى العاملة في الدولة.
  7. الحركات المتنوعة: قام صندوق الاستثمارات العامة في الدولة بإطلاق الكثير من الشركات في المجالات الحيوية محلياً وإقليمياً ودولياً، حيث تم إنشاء 1300 شركة مشتركة في برنامج “صنع في السعودية” وهناك أيضاً 2000 شركة تنتظر الانضمام إليهم، زيادة عدد المنشآت الصغيرة والمتوسطة ووصلت إلى 892.063 منشأة، بزيادة عن عدد المنشآت في عام 2021 في عام 2021، البرامج الخاصة بالتصوير في القطاع المالي حيث قامت بإطلاق العديد من الخطط التنفيذية الاستراتيجية المالية.