مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي وشروط التسجيل بالتفصيل

يعد الحصول على رخصة مهنية تخصصية في المملكة العربية السعودية خطوة مهمة للمحترفين في مختلف المجالات. للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي، يجب على المهتمين تقديم طلباتهم خلال فترة محددة، وهنا نعرض لكم أخر تحديثات مواعيد التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي المعلن عنها رسميًا.

شروط التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي

للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي في المملكة العربية السعودية، يجب توفير بعض الشروط الأساسية، وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم حاصلاً على شهادة تخصصية ذات صلة بالمجال الذي يرغب في الحصول على الرخصة المهنية منه.
  •  توفر الخبرة العملية المطلوبة في المجال ذات الصلة.
  • التزام المتقدم بالاشتراك في دورات تدريبية أو ورش عمل ذات صلة بالتخصص.
  • دفع الرسوم المطلوبة للتسجيل في الاختبار.
  • من المهم مراجعة الشروط المحددة المعلن عنها من قبل الجهة المسؤولة للتأكد من أن المتقدم يستوفي جميع الشروط اللازمة للتسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي.

التسجيل في اختبار الرخصة المهنية التخصصي

مواعيد التسجيل في إختبار الرخصة المهنية التخصصي

تعلن الهيئة السعودية عن مواعيد التسجيل في إختبار الرخصة المهنية التخصصي. ويتم فتح باب التسجيل في الفترة من (25 من أكتوبر الجاري وحتى 24 يناير القادم للعام 2024).

يمكن للمتقدمين الراغبين في الحصول على الرخصة التخصصية التسجيل عبر الموقع الإلكتروني للهيئة وتعبئة النموذج المطلوب وإرسال المستندات المطلوبة. يرجى العلم أنه لن يتم قبول أي تسجيل بعد انتهاء فترة التسجيل المحددة وهي كالتالي:

أولا: مواعيد التسجيل للرجال

– للأشخاص من هم على رأس العمل :بداية من ١٤٤٥/٤/٨هـ والذي يوافق يوم 23 أكتوبر  الجاري لعام 2023م.

– للجميع : بداية من تاريخ ١٤٤٥/٤/١٠هـ الموافق 25 أكتوبر 2023م، وحتى 24 من يناير لعام 2024م.

ثانياً: للنساء

– للأشخاص من هُن على رأس العمل:بداية من  ١٤٤٥/٤/١٥هـ والذي يوافق يوم 30 أكتوبر لعام 2023م.

– للجميع:  بداية من تاريخ ١٤٤٥/٤/١٧هـ الموافق ليوم 1 نوفمبر 2023م وحتى نهاية فترة التسجيل وهي 24 من يناير للعام 2024م.

مواعيد المحاضرات التحضيرية لإختبار الرخصة المهنية التخصصي

تقدم الهيئة السعودية للمهندسين محاضرات تحضيرية للاختبار على الرخصة المهنية التخصصي. يتم تحديد مواعيد ومواقع المحاضرات وإعلانها عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

يتم تسجيل المتقدمين الراغبين في حضور المحاضرات عبر الإنترنت أو في مراكز الهيئة المحددة. يُرجى التحقق من الموقع الإلكتروني للهيئة للحصول على التفاصيل الكاملة حول المواعيد والمواقع والإجراءات اللازمة للتسجيل في المحاضرات التحضيرية.

إجراءات التسجيل في إختبار الرخصة المهنية التخصصي

حتي تتمكن من التسجيل في إختبار الرخصة المهنية التخصصي في المملكة العربية السعودية، يجب على المتقدمين اتباع بعض الإجراءات.

 أولاً: يجب التسجيل عبر الموقع الإلكتروني الرسمي وبعد ذلك، يجب ملء نموذج التسجيل بالمعلومات المطلوبة بدقة وصحة.

ثم يتعين على المتقدم إرفاق المستندات المطلوبة بملف التسجيل، مثل صورة واضحة للهوية الوطنية، وشهادة جامعية معتمدة للمؤهل المطلوب، وخطة تدريبية بالتفصيل.

تتطلب عملية التسجيل أيضًا دفع رسوم التسجيل المطلوبة. يجب على المتقدمين التحقق من الموقع الرسمي لجهاز الهيئة السعودية للمهندسين لمعرفة تفاصيل الرسوم وطرق الدفع المتاحة.

يجب ألا يكون قد مضى أكثر من سنة ميلادية على إعلان النتيجة الخاصة بالاختبار الأحدث وهو (الاختبار التربوي العام أو الاختبار التخصصي)، بالإضافة إلى تحديث شروط الترخيص في المادة السادسة من القانون، وذلك لضمان بدء مدة سريان الرخصة المهنية من التاريخ المتعلق بإصدارها أو ترقيتها أو تجديدها.

مدة سريان الرخصة المهنية

تحديد تاريخ نهاية سريان هذه المدة يكون من خلال ثلاث حالات فقط وهم:

  • عند إصدار الرخصة خلال سنة واحدة فقط من تاريخ اجتيازه للاختبار الأحدث فبذلك تكون مدة سريانها تنتهي بعد خمس سنوات وذلك من تاريخ إصدارها.
  • في حالة إصدار الرخصة بعد انتهاء سنة ميلادية واحدة من تاريخ إجتياز ه الاختبار الأحدث له، وفي هذه الحالة تكون مدة سريانها تنتهي بعد خمس سنين من تاريخ نهاية السنة المحددة.
  • عند تجديد الرخصة أو في حال ترقيتها تعتبر في هذا الوقت مدة سريانها منتهية وذلك بعد خمس سنوات من تاريخ التجديد المحدد أو الترقية.

اتبع الإرشادات الصحيحة وقم بتنفيذ الإجراءات المطلوبة وراجع التواريخ جيدًا وبعناية لضمان تسجيلك الناجح في إختبار الرخصة المهنية التخصصي في المملكة العربية السعودية.