“الموارد البشرية” تُعلن عن ساعات عمل العمالة المنزلية ضمن اللائحة الجديدة 1445

أعلنت لائحة العمالة المنزلية عن عدد من الضوابط التي تخص العمالة المنزلية، حيث وضحت ساعات عمل العمالة المنزلية حيث يوم العامل المنزلي يجب ألا يتجاوز عن عدد ساعات معين، بل الحصول على راحة أيضًا وتكون هذه الإجازة بأجر كامل، وفي تقرير اليوم نوضح لكم ساعات العمل التي أعلنت عنها اللائحة مؤخرًا، فكونوا معنا.

ساعات عمل العمالة المنزلية

حددت لائحة العمالة المنزلية الساعات التي يجب أن عمل بها العامل المنزلي طوال اليوم، حيث له عشر ساعات عمل في اليوم الواحد فقط ولا يجوز تشغيله في المنزل أكثر من هذا الوقت، بل من حق العامل أن يحصل على يوم في الأسبوع راحة ويكون هذا اليوم بأجر كامل.

وقد وضحت اللائحة أيضًا أنه يجب تحديد نوع العمل الذي يجب أن يلتزم العامل بالقيام به يوميًا، بل وطرق العلاقة بين العامل والكفيل وجنسية ومكان إقامة كل منهم، بالإضافة على البريد الإلكتروني ورقم التواصل وبيانات شخص قريب لصاحب العمل وعنوانه أيضًا، وذلك لضمان السلامة بين الاثنين.

اللائحة المنزلية 1445 للعمالة

وضحنا لكم ساعات عمل العمالة المنزلية التي تم تحديدها داخل لائحة العالة المنزلية من قبل وزارة الموارد البشرية،  ومن ضمن ما تم الإعلان عنه داخل اللائحة أيضًا عدد من الأمور الأخرى، والتي تأتي على النحو التالي:

  • أجازت اللائحة أن يتفق العامل وصاحب العمل على تحديد العلاقة ورقيًا، بل ووضع العامل فترة ثلاث شهور تحت التجربة، وبعدها يُحدد صاحب العمل هل العامل سوي ولديه القدرة على العمل أم لا.
  • لا يحق لصاحب العمل وضع العامل تحت التجربة أكثر من مدة بنفس المنزل ونفس العمل، إلا بعد الاتفاق بين الاثنين.
  • يحق للعامل بموجب اللائحة أن يحصل على يوم كامل بأجر للراحة كل أسبوع، حيث لا يقل عن 24 ساعة راحة، على أن يتم تحديد اليوم بالتراضي بين الطرفين.
  • إن حدث وتم تشغيل العامل في يوم راحته الأسبوعية، فإنه من حقه أن يحصل على يوم آخر للراحة أو حتى بدل نقدي، وذلك بعد أن يحدث اتفاق سابق بين الاثنين، العامل وصاحب العمل، حيث كل أمر يتم باتفاق بينهم.