حقيقة إلغاء الفصول الدراسية الثلاث في جامعات المملكة بعد السماح بـ اعتماد نظام الفصلين الدراسين

انتشرت عدد من الأخبار حول قيام عدد من جامعات المملكة بـ إلغاء الفصول الدراسية الثلاث بشكل رسمي، وذلك بالتزامن مع السماح بالعودة إلى نظام الفصلين الدراسين، وقد جاء ذلك بعد أن انتشرت عدد من الأخبار خلال الفترة الأخيرة حول قيام وزارة التعليم السعودي بـ إلغاء الفصل الدراسي الثالث، في إطار تحضيرها خلال الفترة الجارية لإعلان التقويم الدراسي العام القادم 1445.

إلغاء الفصول الدراسية الثلاث

أوضحت جامعة الملك عبد العزيز رسميًا حقيقة إلغاء الفصول الدراسية الثلاث بها، من خلال موقعها الرسمي عبر شبكة الإنترنت، وقد جاء ذلك بالتزامن مع انتشار عدد من الأخبار حول قيامها باعتماد نظام الفصلين الدراسيين، فقد أكدت إدارة الجامعة من خلال منصة تويتر أيضًا أن تلك الأخبار غير صحيحة، وأن كل ما هو متلعق بالعملية التعليمية داخل الجامعة يتم الكشف عنه من خلال موقعها الرسمي فقط.

موعد إعلان التقويم الدراسي الجديد 1445

مع انتشار الأخبار مؤخرًا  بـ إلغاء الفصل الدراسي الثالث، والعودة لنظام الفصلين الدراسين، ازداد البحث من جانب الطلاب وأولياء الأمور حول الجدول الزمني المُعد للعام القادم، ولكن حتى هذه اللحظة لا تزال وزارة التعليم تضع الخطة الزمنية وتقوم بعدد من التعديلات، ومن المقرر أن تكشف رسميًا عن التقويم الدراسي 1445 بمجرد الانتهاء منه.

توصيات لجنة التربية بمجلس الشورى

من الجدير بالذكر أن قيام لجنة التربية بمجلس الشورى خلال الفترة الماضية بإصدار عدد من التوصيات بشأن العملية التعليمية في المملكة، وذلك فيما هو متعلق بالنظام الدراسي الذي من شأنه دفع التعليم بها إلى الأمام.

فقد جاء من بين التوصيات الخاصة ضرورة اعتماد نظام الفصلين و إلغاء نظام الثلاثة فصول الدراسية، وذلك فيما هو متعلق بالنظام الأكاديمي، فقد أوضحت أن عدد من الجامعات قد أثر عليها العمل بالنظام القديم، فقد أوصت اللجنة بذلك في ضوء الحرص البالغ على إعطاء الجامعات الحرية في اعتماد ما هو يتوافق مع طبيعة الدراسة بها.

وفي ضوء ما أعلن اليوم يتسائل عدد كبير من المجتمع السعودي، هل يشمل القرار في الأيام القادمة المدارس أيضًا أم سوف يتم اقتصاره فقط على الجامعات، لذا نتابع سويًا خلال الأيام المقبلة أول بأول ما تقم الوزارة بالإعلان عنه بشأن ها الأمر.