تنبيه هام من الضمان الاجتماعي لجميع المستفيدين لضمان الحصول على المعاش كاملًا وتجنب الخصم

شاركت وزارة الموارد البشرية تنبيه هام من الضمان الاجتماعي وذلك بعد التعديلات الجديدة التي جاءت بموجب أوامر ملكية صادرة عن خادم الحرمين الشريفين بهدف زيادة الدعم الخاص بجميع المستفيدين سواء رب الأسرة أو التابع لرب الأسرة بنسبة عشرين المائة على الرواتب الشهرية، وقد جاءت تلك التنبيهات لتكون بمثابة تحذير وردع المخالفين لتفادي انقطاع الصرف والتعرض للعقاب القانوني.

تنبيه هام من الضمان الاجتماعي

نوهت إدارة برنامج الضمان الاجتماعي على ضرورة الالتزام بكافة شروط التسجيل في الضمان وذلك عند التسجيل لأول مرة أو عند التحديث الدوري للبيانات، وأشارت إلى عواقب تزوير الأوراق الرسمية للحصول على الأهلية فهناك ضريبة وغرامة قدرها لا  بزيد عن مبلغ عشرة آلاف ريال سعودي أو حبس لمدة لن تتجاوز ١٢ شهر أو كلا العقوبتين على حسب قرار الوزارة، وذلك إلى جانب انقطاع الصرف إلى الأبد والحرمان من راتب الضمان الاجتماعي.

صور من مخالفات شروط  الضمان الاجتماعي

استبعد برنامج الضمان الاجتماعي عدد من المستفيدين أثناء إجراء مراجعة التحديث الدوري لبيانات الأهلية والقبول، وقد علل الضمان الاجتماعي على أسباب الاستبعاد ووضح نقاط تجاوز الشروط والتي تتمثل في:

  •  عدم إضافة شخص ما من أفراد الأسرة الذين يجتمعون تحت سقف واحد بهدف استحقاق الدعم، لأن إضافته تسبب في تجاوز الحد المانع لدعم برنامج الضمان الاجتماعي.
  • تزوير في عقد الإيجار الخاص بالوحدة السكنية للحصول على تصنيف مؤهل.
  • اخفاء رقم السجل الضريبي.
  • عدم تحديث بيانات الحالة الاجتماعية في الموعد المحدد في نهاية كل شهر ميلادي.
  • عدم الإفصاح عن بيانات الدخل الشهري متضمنا قيمة الإيجارات.
  • الحصول على دعم آخر من إحدى المؤسسات الخدمية داخل المملكة العربية السعودية.
  • الانتقال الإقامة داخل دور الرعاية دون إخطار البرنامج.
  • زيادة الراتب الشهري عن طريق ترقية العمل دون الإفصاح عن تلك الزيادة وتصنف تلك الحالة على أنها حاصلة على معاش غير مستحق ويكون العقاب هو استرداد الأموال للبرنامج.

زيادة رواتب الضمان الاجتماعي

بثت المواقع الرسمية قرارات الملك سلمان بن عبدالعزيز بشأن زيادة رواتب المستفيدين بقيمة تقارب ١٠٠ ريال سعودي للتابع و ٢٢٠ ريال سعودي لرب الأسرة، وبذلك أصبحت الرواتب المستحقة 1320 ريال لرب الأسرة بدلا من ١١٠٠ ريال سعودي و 660 ريال سعودي للتابع بدلا من ٥٥٠ ريال.