قيم منشأتك قبل يناير المقبل .. الموارد البشرية تحدد موعد التقييم الذاتي للمنشآت

شددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على اقتراب موعد التقييم الذاتي للمنشآت وعلى اهميته والذي يتم إجراءه بشكل سنوي، وأكدت على أنه هذه الخطوة ستكون دون غرامات مالية، كما وضحت على أهمية الدور الذي يقوم به التقييم الذاتي في مساعدة المنشآة على التعرف على امتثالها لأنظمة ولوائح وزارة الموارد.

موعد التقييم الذاتي للمنشآت

شددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أهمية “التقييم الذاتي” للمنشأة والذي يتم إجراءه بشكل سنويفي في شهر يناير من كل عام جديد، وأشارت على أن هذه الخطوة ستكون دون غرامات، كما وضحت الوزارة أن التقييم له دور مهم في مساعدة المنشآت على التعرف على امتثالها لأنظمة ولوائح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى تصحيح الأخطاء ذاتياً، إلى جانب اهميته في الاستفادة من خدمات الوزارة الإلكترونية.

موعد التقييم الذاتي للمنشآت
موعد التقييم الذاتي للمنشآت

 أهمية التسجيل في التقييم الذاتي

للتقييم الذاتي أهمية كبري على المنشآت وأصحابها ومنها:

  • نوهت الوزارة على كافة المنشآت العملاقة والكبيرة والمتوسطة إلى التسجيل في برنامج “التقييم الذاتي”، وإكمال التقييم إلكترونياً من خلال موقعها الرسمي.
  • أكدت الوزارة أنه لن يترتب على المنشأة أي غرامات مالية أثناء مرحلة التقييم الذاتي في حال لم تكن نتيجة التسجيل جيدة.

الهدف من التقييم الذاتي

دعت الوزارة جميع المنشآت العملاقة والمتوسطة والكبيرة إلى التسجيل داخل برنامج التقييم الذاتي، وبالتالي إكمال التقييم إلكترونياً، كما أكدت على عدم دفع المنشأة لأي غرامات مالية في مرحلة التقييم في حالة لم النتائج مرضية، إذ أن الهدف من التقييم أن تتعرف المنشآة على نسبة امتثالها لأنظمة العمل.

ومن ثم العمل على تصحيح الأخطاء والمخالفات ذاتياً، كما يهدف إلى التأكد من سلامة تطبيق أنظمة العمل داخل تلك المنشآت وتحقيقها عبر حلقة متكاملة تبدأ بالتقييم الذاتي للمنشأة ثم العمل على تصحيحها، من قبل الزيارات التفتيشية من قبل مراقبي وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

مدة استمرار التقييم الذاتي

بدأت مرحلة التقييم الذاتي للمنشآت المتوسطة في يوم 23 أكتوبر الماضي والتي سوف تستمر لمدة ثلاثة أشهر، كما أكدت الوزارة بموجب القرار الوزاري أنه سيتم أعطاء المنشآة مهلة تصحيحية لثلاثة أشهر بعد إجراء التقييم الذاتي.