ما هي المهلة التي اعطتها المحمية الملكية إلى ملاك الإبل السائبة؟

صرحت هيئة تطوير المحمية الملكية الملك سلمان بن عبدالعزيز، عن امهال ملاك الإبل السائبة والحيوانات التي تتجول بحرية في منطقة حرة الحرة مدة أسبوعين من أجل إستخراج الحيوانات واستلامها بشكل رسمي عن طريق الحصول على تصريح دخول رسمي من مركز الهيئة كتيف الخور في منطقة حرة الحرة.

كم المهلة المعطاه لملاك الإبل السائبة؟

وقد صرحت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية لوسائل الإعلام عن سعيها لبذل المجهودات ونشر الوعي من أجل إرساء الأهداف التي أقيمت من أجلها المحميات الملكية، ومن أهمها الحفاظ على الغطاء النباتي الذي من خلاله نحصل على هواء نقي ويساعد على الحد من زيادة درجات الحرارة وتكوين أكثر من مصد طبيعي للرياح والعواصف الترابية عن طريق زيادة مساحات الأشجار، وأيضا تحويل النبات الى ملاذ الحياة الفطرية.
كما قالت أنه من من أغراضها كذلك حماية الحياة الفطرية التي تساعد على اقامة التوازن البيئي والحد من انتشار الأمراض وحماية التنوع للمنطقة من الناحية البيولوجية .

مخاطر الحيوانات السائبه على البيئة

وقالت ادارة الهيئة أنه من هذا المبدأ تشدد على أهمية الحد من أخطار الماشية السائبة داخل المناطق ذات الحساسية البيئية العالية وزيادة خطرها على التوازن بيئيا بشكل عام واخلالها بالغطاء النباتي، من خلال الرعي الجائر وأثرها على التنوع النباتي ووفرته الذي ينعكسب صورة سلبية على النظام البيئي.

لذلك فقد اهتمت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية بإعطاء مالكي الحيوانات السائبة من الإبل وغيرها والتي توجد في منطقة حرة الحرة فرصة لمدة أسبوعين، من اجل استلامها بشكل رسمي عن طريق إصدار تصريح دخول من مركز الهيئة بحرة الحرة.

تعاون الهيئة مع وزارة الزراعة والجهات الأخرى

وقد صرحت الهيئة أنها بالتعاون مع وزارة البيئة والمياه والجهات الرسمية الأخرى ستقوم بتطبيق القرار بشكل كامل بعد انتهاء أيام المهلة المحددة على الفور، وأشارت الهيئة إلى أن النظم قد تعاملت مع العديد من أخطار الماشية السائبة ومنها نظام الزراعة الصادر بالمرسوم الملكي، حيث نصت بنود المرسوم على أن تتولى وزارة البيئة والمياه والزراعة الإبقاء على الثروة الحيوانية المهملة أو السائبة أو المعرضة للإيذاء أو الخطر والتصرف فيها تبعا للإجراءات النظامية.