“توضيح هام” بشأن شروط الحد المانع من الدعم لحساب المواطن بعد الأوامر الملكية

شروط الحد المانع من الدعم من أكثر الأسئلة شيوعا في الآونة الأخيرة من قبل جميع مستفدين برنامج حساب المواطن، وذلك بالتزامن مع صدور الأمر الملكي باستمراية تمديد الدعم الاضافي وفتح باب التسجيل لجميع المستحقين، وتعد هذه الأوامر من الأخبار السعيدة التي أسعدت قلوب المواطنين السعوديين فهي تعد بمثابة دعم يساعدهم في تلبية احتياجاتهم الأساسية.

شروط الحد المانع من الدعم

جاء سوال من قبل أحد المستفيدين من البرنامج عن شروط الحد المانع من الدعم قائلا هل صحيح تم تغيير الحد الحد المانع من الدعم إلى 20 ألف ريال سعودي، واجاب حساب المواطنين على موقعه الرسمي منصة أكس أن الحد المانع يختلف بين كل أسرة وأخرى وذلك يتم تحديده بناء على تركيب الأسرة والاجمالي الكلى لا يتجاوز عن 20 ألف ريال، فإن تجاوز فإن تصبح غير مستحقة للحصول على الدعم.

اهداف تعديل حساب المواطن

تهدف تعديلات حساب المواطن إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه، وتحقيق العدالة والتوازن بين الأسر السعودية وتخفيف من ضغوطات الحياة وتسهيل عليهم فرص المعيشة في ظل الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، والجدير بالذكر أن إجمالى صرف حساب المواطن منذ نشأته وحتى الآن وصل إلى 175 مليار ريال سعودي وتجاوز عدد مستفدين أكثر من 11.3 مليون مواطن.

المحددات الجديدة للبرنامج

أعلن حساب المواطن عن إضافة محددات تهدف إلى رفع كفاءة الدعم وضمان وصول للفئات المستهدفة والاكثر استحقاقية وهي تتمثل على النحو الآتي:

  • تعديل الحد الأعلى للدعم المقدم من قبل البرنامج بحيث أن لا يتجاوز الدعم للأسر المكونة من 6 أشخاص وتابعبين أقل من 18 عام.
  • تعديل الحد المانع الاستحقاق الدعم بمعنى أن لا يتعدى دخل المستفيد وعائلته عن 20 ألف ريال وتعديل أيضا حد التناقص بما يتوافق مع ذلك، بإمكان جميع المستفيدين زيارة الحاسبة التقديرية على الموقع.