متى يصدر الصك في منصة احكام؟ إحكام تجيب ردًا على استفسار أحد المستفيدين

أعلنت الهيئة العامة للعقارات عن موعد اصدار صكوك تملك العقارات  منصة إحكام في المملكة، وقد أتاحت تلك الخدمة عبر منصة إحكام، لذلك نشارككم من خلال موقعنا التفاصيل كاملة حول موعد اصدار صكوك التملك للعقارات، شروط تملك عقارات عبر منصة إحكام، وكيفية الاستعلام عن الطلب الخاص بك للتأكد إذا كان مكتملًا أم لا.

موعد اصدار صكوك تملك العقارات في المملكة

هل منصة احكام تعطي صكوك؟ قام المسؤولون بالإعلان رسميًا عن موعد اصدار صكوك تملك العقارات في المملكة عبر منصة إحكام والذي من المقرر أن يكون عقب انتهاء الجهات المختصة من دراسة جميع الطلبات، والتأكد من استيفاء تلك الطلبات للشروط التي حددتها الهيئة العامة للعقارات.

ما هو إصدار الصكوك؟

الصكوك هي عبارة عن مجموعة من السندات أو الأوراق المالية التي يتم إصدارها من قِبل الحكومات بهدف جمع الأموال من مجموعة من المستثمرين واستثمارها في مشروعات لمدة محددة، مع تحديد تاريخ السداد، ثم يتم توزيع الأرباح بشكل دوري ويمكن أن تكون تلك الأرباح ثابتة أو متغيرة.

كانت وزارة العدل قد أعلنت في عام 2022 عن إطلاق منصة “إحكام” لتلقي طلبات تملك العقارات التي تعود ملكيتها للدولة أو للأملاك العامة، وذلك بهدف إثبات الملكية العقارية للمستفيدين. وتهدف المنصة إلى تسهيل إجراءات تملك العقارات وتنظيمها، بما يضمن حقوق جميع الأطراف.

وبحسب بيانات وزارة العدل، فقد تلقت منصة “إحكام” أكثر من 1.4 مليون طلب تملك عقارات حتى الآن. وقد تم الانتهاء من دراسة أكثر من 800 ألف طلب، وصدرت قرارات بشأن أكثر من 400 ألف طلب، وتهدف وزارة العدل إلى إصدار جميع صكوك تملك العقارات في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2025.

كيف اعرف ان طلبي مكتمل في منصة احكام؟

كيف اعرف ان اسمي نزل في منصة احكام؟ يمكنك متابعة طلبك عبر منصة احكام من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وقد جاءت تلك الخطوات على النحو التالي:

  • الدّخول على منصة احكام الإلكترونية من خلال هذا الرابط.
  • عليك تسجيل البيانات المطلوب المتمثلة في رقم الهوية، وكلمة المرور.
  • الضّغط على كلمة طلباتي.
  • النقر على أرقام الطلبات الخاصة بجميع المستفيدين على الموقع.
  • الضّغط على أيقونة استعراض.
  • الانتظار حتى تظهر أمامك تفاصيل حالة الطلب الخاص بك لكي تتأكد إذا كان مكتملًا أم لا.

كم مدة مراجعة الطلب في إحكام؟

تقوم الجهات المختصة بمراجعة الطلب المُسجل عبر منصة إحكام خلال ثلاثين يومًا على الأكثر، ثم تظهر بعد تلك المدة نتائج تقديم الطلب، ولا تتأخر النتائج عن تلك المدة.

متى يصدر الصك في منصة احكام؟

يصدر الصك في منصة احكام بعد الانتهاء من مراجعة الطلب والكشف عنه والتأكد من استيفائه جميع الشروط ليتم إصداره بعد اعتماده من قِبل الجهات المختصة والمعنية بذلك.