هل تقرر تطبيق التعليم المدمج “يوم حضوري ويوم عن بعد” بداية من الفصل الدراسي الثاني.. التعليم توضح

سبق أن حضر وزير التعليم السعودي المؤتمر الصحفي الحكومي الفترة الماضية، وبداخل هذا المؤتمر أعلن عن عدد من القرارات، وصرح بعدد من التصريحات، والذي كان من بينها دراسة تطبيق التعليم المدمج في المدارس السعودية، بحيث يوم حضوري داخل المدرسة ويوم آخر من خلال المنصة، وقال أن الملف قيد الدراسة بعد، ولكن انتشر خبر تطبيق هذا القرار مع بداية الفصل الدراسي الثاني، فهل هذا الأمر حقيقة أم مجرد شائعة؟ هذا ما سنوافيكم به بتقرير اليوم، فكونوا معنا.

حقيقة تطبيق التعليم المدمج

نفت وزارة التعليم السعودية بدء العمل بقرار التعليم المدمج في بداية الفصل الفصل الدراسي الثاني، وإنما للوقت الحالي الثلاث فصول الدراسية حضورية داخل المدارس والجامعات، والعمل قائم بالدوام الحضوري فقط، بل لا يتم اللجوء إلى المنصة وتعليق الدوام بالمدارس إلا في حالات المطر أو الظروف الأخرى، وذلك لأن تصريح وزير التعليم السعودي الأستاذ يوسف البنيان يوضح أن أمر التعليم المدمج قيد الدراسة بعد ولم يصدر قرار بالعمل به، لذا تحروا الحقيقة وتجنبوا السير وراء الشائعات، فدوام الفصل الثاني حضوري بالمدارس.

التعليم المدمج والفصول الثلاثة

نظام التعليم المدمج هو أحد الأنظمة التعليمية الذي يجمع بين الدراسة الحضورية والدراسة إلكترونيًا عن بعد، وفي المؤتمر الذي أطلقه وزير التعليم السعودي يتحدث به عن مستجدات التعليم، وضح بأن الوزارة تدرس في الوقت الحالي عدد من القرارات التي ما زالت تحت الدراسة، والتي من بينها التعليم المدمج، والذي يكون يوم حضوري ويوم عن بعد، ولكن قيد الدراسة فقط ولم يُعمل به بعد.

ومثله نظام الفصول الدراسية الثلاث، حيث تحدث الوزير أيضًا عن  ملف عودة الفصلين وإلغاء الثلاث فصول، موضحًا بأن الموضوع قيد الدراسة والتقييم أيضًا، ولم تُعلن نتيجة التقييم والدراسة بعد، لكن وضح الوزير أن ما يهمه ويبحث عنه هو المحصلة التعليمية ومخرجات العملية التعليمية لا أكثر، وفي حال إن أثبت أن الفصول الثلاثة أفضل بالمحصلة سيتم العمل بها.

حقيقة تطبيق التعليم المدمج
حقيقة تطبيق التعليم المدمج

متى يبدأ الفصل الدراسي الثاني 1445؟

وضحنا لكم حقيقة تطبيق التعليم المدمج  بالفصل الثاني، وعن الفصل الدراسي الثاني فهو وفقًا لـ التقويم الدراسي 1445، فهو مقرر أن يبدأ يوم الأحد السادس والعشرين من شهر نوفمبر من عام 2023، حيث يوم الثاني عشر من شهر جمادى الأولى من عام 1334، حيث ينتهي الفصل الدراسي الأول بمنتصف نوفمبر، ثم إجازة الفصل الأول عشرة أيام ويبدأ الفصل الثاني 1445.