هل زيادة معاش الضمان تشمل التابع أم تقتصر على العائل فقط؟

اعلنت وزارة الموارد البشرية في المملكة العربية السعودية عن زيادة معاش الضمان التي اقرها الملك سلمان للمستفيدين من هذا المعاش، ومنذ هذا القرار تلقت الوزارة الكثير من الأسئلة حول ما اذا كانت هذه الزيادة ستقتصر على عائل الاسرة فقط ام ستشمل الجميع وخاصة القصر؟ ومنها قامت الوزارة بنشر الكثير من التوضيحات والرد على الكثير من الاسئلة، لذلك تابعوا معنا فقرات هذا المقال.

زيادة معاش الضمان

تم زيادة معاش الضمان الاجتماعي المطور 330 ريال سعودي للعائل والتابع، أي سيزيد معاش العائل بمقدار 220 ريال، والتابع 110 ريال، وبذلك سيحصل العائل علي 1320 ريال سعودي بدلًا من 1100، كما سيحصل التابع علي 660 ريال سعودي بدلًا من 550 ريال.

زيادة معاش الضمان
زيادة معاش الضمان

ما هي الفئات المستفيدة من الزيادة

فقد أوضحت وزارة الموارد البشرية السعودية وأجابت عن سؤال “هل ستقتصر زيادة على العائل أم ستشمل القاصر؟” وقالت أن الزيادة ستشمل كافة الفئات المستحقة للمعاش، شرط ألا يتجاوز الحد الاعلي لمعاش الاسرة الواحدة عن 5000 ريال سعودي.

موعد صرف الزيادة

من المقرر ان تصرف زيادة الضمان الاجتماعي المطور مع راتب الدفعة 23 القادمة لشهر نوفمبر 2023، حيث سيتم إيداعها في حسابات المستفيدين البنكية في موعدها الرسمي المحدد في الأول من كل الشهر الميلادي.

  • سيتم صرف المعاش بالزيادة المقررة في يوم الثلاثاء الموافق الأول من نوفمبر 2023، الموافق السابع عشر من ربيع الثاني 1445 هجريًا.

موعد صدور اهلية الضمان

فقد حددت وزارة الموارد البشرية السعودية موعد صدور اهلية الضمان وذلك للدفعة 23 يوم الجمعة السابع والعشرين من شهر اكتوبر 2023، حيث يتمكن الجميع الاستعلام عنه باستخدام البطاقة الرقمية الخاصة به أو من خلال الموقع الإلكتروني بمنصة الدعم والحماية الإجتماعية، سنوضح لكم بالتفصيل طريقة الاستعلام في النقاط التالية:

  1. في البداية ندخل على منصة الدعم والحماية الإجتماعية على شبكة الانترنت.
  2. ثم ننقر على برامج الدعم الخاصة بالمستعلم.
  3. ثم نحدد من بين البرامج نظام الضمان الاجتماعي المطور.
  4. ومنها ننقر من القائمة خدمة دراسة الأهلية.
  5. وبعدها نحدد اهلية الدفعة 23.
  6. لحظات قليلة وستظهر على الشاشة نتيجة اهلية الدفعة 23 وباقي التفاصيل الخاصة بالدعم.