هل ينزل راتب حساب المواطن دفعة نوفمبر ناقص أم يشمل الدعم الإضافي؟ .. “الموارد البشرية” تحسم الجدل

تلقت خدمة المستفيدين التابعة لوزارة الموارد البشرية تساؤل بخصوص دعم حساب المواطن، حيث تسأل المستفيد عن ما اذا كان راتب حساب المواطن لشهر نوفمبر 2023 سينزل ناقص ام سينزل مشمولاً بالدعم الاضافي؟ ولذلك قامت خدمة المستفيدين بتوضيح العديد من التفاصيل حول هذا الامر بناءً على الأوامر الملكية التي صدرت مؤخرًا.

هل ينزل راتب حساب المواطن ناقص ام يشمل الدعم الاضافي؟

تنفيذًا للتوجيهات الملكية الصادرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز فقد اوضحت وزارة الموارد البشرية علي إن الدعم الاضافي لدعم حساب المواطن سيستمر حتى دفعة شهر ديسمبر 2023، وبالتالي فإن دعم الدفعة 72 لشهر نوفمبر 2023 سينزل مشمولاً بالدعم الاضافي لكافة المؤهلين وليس ناقصلًا، وعليه سيكون مبلغ الدعم للفرد وفقًا للآتي :

  • 720 ريالاً لـ رب الأسرة او المستفيد الاساسي.
  • 360 ريالاً للتابع الأكبر من 18 عامًا.
  • 216 ريالاً للتابع الأقل من 18 عامًا.

ويمكنكم التحقق من مبلغ الدعم عبر استخدام حاسبة الدعم التقديرية من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج عبر اتباع الخطوات المرفقة بالصورة التالية.

حاسبة حساب المواطن
حاسبة حساب المواطن

تعديل الحد المانع لحساب المواطن

اجرت وزارة الموارد البشرية بعض التعديلات على دعم حساب المواطن وبدأ تطبيق هذه التعديلات منذ دفعة شهر أكتوبر الماضية، وجاءت هذه التعديلات على النحو التالي :

  • تعديل الحد المانع بما لا يتعدي 20,000 ريال، ويختلف الحد المانع ما بين الاسر بناءً على إجمالي الدخل وتركبيتها.
  • كما تم تعديل معدل الإعفاء من التناقص بما يتوافق مع ذلك.
  • اضافة الي وضع حد أقصى للدعم الشهري يصل إلى 2088 ريالًا للأسرة التي يصل عددها إلى 6 أفراد منهم 3 تابعين اقل من سن الـ18 عامًا.

موعد صرف حساب المواطن

يتم ايداع المخصصات المالية لدعم حساب المواطن باليوم العاشر من الشهر الميلادي، وجرت العادة علي تقديم الصرف ليوم قبله او تأخيره ليوم بعده اذا صادف عطلة نهاية الأسبوع، وهذا ما سيطبق هذا الشهر نظرًا لمصادفة اليوم العاشر لهذا الشهر ليوم الجمعة وبالتالي سيتم تقديم موعد صرف الدفعة 72 الي اليوم التالي :

  • الخميس الموافق التاسع من شهر نوفمبر 2023.
  • الموافق الخامس والعشرين من شهر ربيع الثاني 1445.