ما هي شروط الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب 1445؟ “المؤسسة العامة للتأمينات” تُجيب

يطرح المتقاعدين عن العمل في المملكة العربية السعودية في الوقت الحالي سؤال ما هي شروط الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب؟ حيث اشتكي الكثيرون الفترة الأخيرة من أن الراتب التقاعدي لا يكفي المتقاعد طوال الشهر، وبالتالي فهم بحاجة إلى راتب من خلال عملهم من جهة أخرى، وذلك في حالة القادرين على العمل، وفي تقرير اليوم نوضح لكم شروط الجمع بينهم ففضلًا تابعونا في تقرير اليوم.

ما هي شروط الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب؟

سمحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإمكانية الجميع بين المعاش التقاعدي والراتب الذي يحصل المستفيد عليه، ولكن وفق عدد من الشروط، والتي جاءت على النحو التالي:

  • ينبغي أن يمتلك صاحب المعاش مدة خدمة بالفعل حوالي 25 سنة، ويتم استثناء هذا الشرط من انتهت خدمته وتم إحالته للتقاعد أو بلغ السن المقرر لترك الخدمة.
  • المواطن التي انتهت خدمته قبل يوليو 2008 الماضي ولديه مدة خدمة فعلية 20 سنة بواحدة من الجهات الحكومية.
  • ضرورة أن يكون المرتب المرغوب بجمعه من جهة أهلية وليست حكومية.
  • ضرورة أن ينتهي سنتين على انتهاء خدمة المواطن إن رغب في الالتحاق مع صاحب العمل الذي انتهت خدمته معه ويستحق معاش تقاعدي.

متى ينزل راتب التقاعد للمدني والعسكري؟

وضحنا لكم ما هي شروط الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب؟ وبالنسبة للراتب التقاعد فهو ينزل للمدني والعسكري من تتوافر بهم شروط الحصول على المعاش التقاعدي، وفي اليوم الخامس والعشرين من الشهر يتم إيداع مستحقات المدنيين والعسكريين، وعلى أساس ذلك فإن راتب التقاعد دفعة أكتوبر سوف يتم إيداعه في الموعد التالي:

يوم الأربعاء الموافق الخامس والعشرين من شهر أكتوبر من عام 2023، حيث يوافق يوم العاشر من شهر ربيع الثاني من عام 1445، أي باقي أيام قليلة على الصرف.

مع العلم أن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تقوم بصرف الراتب التقاعدي للمشتركين بها من تتوافر بهم الشروط هي الأخرى باليوم الأول من بداية الشهر الميلادي، وقد تم صرف رواتب تقاعد شهر أكتوبر والدفعة القادمة هي شهر نوفمبر، حيث ستكون يوم الأربعاء الأول من نوفمبر لعام 2023.