موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير ٢٠٢٣ وشروط استحقاق الدعم ومدة دراسة الأهلية

موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير ٢٠٢٣ يتطلع لمعرفته العديد من مستفيدي الضمان الاجتماعي عن شهر يناير 2023، ومع بداية العام الجديد نوضح الموعد الصحيح للحصول على معاش الضمان المطور 1444 حيث أن الضمان المطور من برامج الدعم الهامة التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية لمستحقي الدعم من مختلف الفئات.

موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير ٢٠٢٣

موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير
نزول الضمان الاجتماعي يناير

أعلن الضمان الاجتماعي المطورالضمان الاجتماعي المطور عن موعد صدور الدعم دفعة يناير 2023 للأسر الأكثر احتياجاً وغيرها من الفئات المستحقة وهو يوم الأحد الموافق 1 من شهر يناير 2023 الثامن من جمادي الآخر 1444.

شروط الاستفادة من معاش الضمان الاجتماعي

موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير
موعد نزول الضمان الاجتماعي يناير

لا يقدم معاش الضمان الاجتماعيمعاش الضمان الاجتماعي سوى للفئات المنطبقة عليها شروط الاستحقاق والمتمثلة فيما يلي:

  • تمتع المتقدم بالجنسية السعودية وأن يقيم بصفة دائمة على أراضيها.
  • يتم استثناء من الشرط السابق المرأة السعودية المتزوجة من أجنبي وأبناء الأرامل والمطلقات من نساء غير سعوديات كن متزوجات من أب سعودي.
  • يستفيد من الدعم ذوي الاحتياجات الخاصة من حاملي بطاقة التنقل السارية الصلاحية.
  • شرط عدم زيادة دخل الأسرة المستفيدة أو الأفراد المستقلون عن الحد الأدنى المقرر من الضمان الاجتماعي وهو ألف ومائة ريال سعودي للأسرة وخمسمائة وخمسون ريال سعودي للفرد المستقل بشكل شهري.
  • ألا يكون قد سبق للمتقدم الإقامة في أي من مراكز الإيواء أو السجون كما  يتم اشتراط ألا يكون يمتلك أي نوع من الأصول المالية أو العقارية ذات القيمة المرتفعة.
  • التمتع بجميع الشروط والمتطلبات الخاصة بالاستفادة من الخدمات الاجتماعية التي تقدمها وزرة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وكافة الاشتراطات الخاصة بالاستفادة من خدمات التعليم والصحة والدعم الموجه منها للفئات المستحقة.

فترة دراسة طلب الاستفادة من دعم الضمان الاجتماعي

الضمان الاجتماعي المطور
الضمان الاجتماعي المطور

كما أوضحت وزارة الموارد والتنمية الاجتماعية عن أنها تحتاج لعشرين يوماً لدراسة طلب الحصول على الدعم الموجه إليها من الأسر أو الأفراد الذين تنطبق عليهم الشروط، ويتم تقديم الطلب بشكل الكتروني عبر منصة الدعم والحماية الاجتماعية، ويتم رفعه للجهة المختصة بعملية التقييم للتأكد من توافر جميع شروط الاستحقاق وأحقية المستفيد بالحصول على الدعم ويتم الرد على الطلب عبر رسالة الكترونية على هاتفه المسجل أو من خلال البريد الالكتروني.