ما هي معايير حماية مستهلكي الكهرباء وموعد تطبيقها؟ هيئة تنظيم المياه والكهرباء توضح

أكد مدير عام المواصفات والأنظمة بهيئة تنظيم الماء والكهرباء المهندس سعد السلامة، أنه سيتم تطبيق معايير حماية مستهلكي الكهرباء تبعا للوائح حماية المستهلك قبل منتصف الشهر المقبل، وأضاف في تصريحات إعلامية، أنه يمنع قطع خدمة الكهرباء خلال شهر رمضان، وخلال فترة امتحانات التعليم العام، وبعد الساعة 12 ظهرا، وعطلات نهاية الأسبوع، والعطلات الرسمية.

معايير حماية مستهلكي الكهرباء

وفي وقت سابق أصدر مجلس إدارة الهيئة قراراً باعتماد دليل المعايير المضمونة لحماية المستهلك، وذلك في إطار المراجعة المستمرة التي تجريها هيئة تنظيم الماء والكهرباء لأنظمة قطاع الكهرباء.

كما ألزمت الهيئة جميع مقدمي الخدمة بتطبيق الدليل للتأكد من تحقيق مستوى الخدمة المستهدف، عبر موقع هيئة تنظيم المياه والكهرباء وتحديد التعويض المستحق في حال فشل مقدم الخدمة الكهربائية في استيفاء الحد الأدنى المطلوب من هذه المعايير، وذلك في إطار يهدف إلى حفظ الحقوق لجميع الأطراف سواء المستهلكين أو مقدمي الخدمات الكهربائية.

دليل معايير الحماية

وأشارت الهيئة إلى أن الدليل تضمن ثمانية معايير وهي كما يلي:

  • مدة إعادة الخدمة الكهربائية بعد السداد.
  •  مدة تقديم الخدمة الكهربائية أو التعديل عليها.
  • عدد انقطاعات الخدمة الكهربائية والمدة المستغرقة لإعادتها.
  • مدة تسجيل الخدمة أو إلغائها للمستهلك الفعلي.
  • بالإضافة إلى مدة معالجة شكاوى الفواتير.
  • والإشعارات قبل الانقطاعات المخطط لها.
  • وأخيراً الخدمات المتعلقة بفصل الخدمة الكهربائية لعدم الدفع في الأوقات والحالات المحظورة.

آلية تعويض المستهلك

كما أكدت الهيئة أن آلية تعويض المستهلك نتيجة حالات قطع الكهرباء تتم بشكل تلقائي من قبل مزود الخدمة الكهربائية، من خلال الخصم من فاتورة الاستهلاك الشهرية أو الاسترجاع النقدي، بحيث يكون التعويض مباشراً دون حاجة المستهلك لتقديم طلب تعويض. وتقوم الهيئة بمراقبة التزام مقدمي الخدمة بتنفيذ أحكام الدليل بشكل دوري، وفي حال رفض مقدم الخدمة التعويض، يحق للمستهلك تقديم شكوى إلى الهيئة.