المركز الوطني للأرصاد يتوقع حالة الطقس في السعودية عبارة عن أمطار رعدية ورياح نشطة وأتربة مثارة

أوضحت حالة الطقس وفقًا لما ورد من المركز الوطني للأرصاد عن أنه هناك فرصة كبيرة لسقوط الأمطار الرعدية والتي يصحبها رياح نشطة وذلك على عدد متفرق من مدن ومحافظات المملكة ومنهم نجران وجازان وعسير فضلا عن الباحة وتزداد تلك الأمطار حتى المرتفعات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومناطق أخرى يتوقع أن يسودها الغيوم بشكل جزئي أو كلي مثل القصيم وحائل والرياض فضلا عن المنطقة الشرقية والذي من المتوقع أن يتخللها تشكيلة من السحب الرعدية الممطرة ويسبقها نشاط ملحوظ في الرياح المثيرة للأتربة على أغلب المناطق المذكورة سلفًا بالمملكة.

حالة الطقس

توقع المركز الوطني للأرصاد عن حالة الطقس في المملكة العربية السعودية أنه هناك فرصة كبيرة لسقوط الأمطار الرعدية مصاحب لها نشاط رياح على عدد من مناطق المملكة مثل نجران، جازان، عسير، الباحة.

وتكون غائمة على أغلب الأنحاء في القصيم وحائل والمنطقة الشرقية فضلا عن الرياض ويصحب تلك الغيوم سحب رعدية ممطرة مع نشاط ملحوظ للرياح المحملة بالأتربة في تلك المناطق.

وفي التقرير ذاته فقد أشار إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر هي رياح جنوبية غربية وتتحول بشكل تدريجي لتكون غربية بسرعة 10 إلى 25 كيلومتر بالساعة، مع وجود إرتفاع ملحوظ لأمواج البحر من نصف متر إلى متر وتكون حالة البحر بشكل عام ذات موج خفيف.

أما فيما يخص الرياح السطحية على الخليج العربي فتكون غربية إلى شمالية غربية بسرعة من 15 إلى 30 كيلومتر في الساعة على الجزء الجنوبي تحديدًا، كما توجد رياح شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 إلى 30 كيلومتر بالساعة على الأجزاء الشمالية من المملكة.

الجدير بالذكر أن المركز الوطني للأرصاد قد توقع حالة الطقس ليوم الخميس الجاري بشكل خاص هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة قد تؤدي جريان السيول ويصاحب ذلك الهطول الشديد زخات البرد.

مع نشاط للرياح المثيرة للأتربة والغبار تعمل على حد الرؤية الأفقية على عدد من مناطق المملكة، وهم جازان ونجران وعسير فضلا عن الباحة ومكة المكرمة وتمتد تلك لرياح حتى الرياض والقصيم والمنطقة الشرقية.