“لإعداد كوادر مؤهلة” تأهيل 70 ألف مبتعث من المواطنين في 17 دولة

ومع استمرار برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث تم تأهيل 70 ألف مبتعث سعودي يدرسون في 17 دولة لأسواق العمل، فما هي أهم وأبرز الاهداف الخاصة بهذا البرنامج، لمعرفة الكثير من المعلومات حول هذا الموضوع تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

أهم أهداف البرنامج

يهدف برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث والتوظيف وهذا ما نتج عنه تأهيل 70 ألف مبتعث في مسارات متعددة، سنتعرف على الأهداف بالتفصيل في النقاط التالية:

  1. أولاً يهدف البرنامج إلى تعزيز البحث والتطوير والابتكار وريادة الأعمال.
  2. كما يساعد في إعداد كوادر مميزة مؤهلة لسوق العمل محليًا وعالميًا.
  3. كذلك يدعم المشاريع الوطنية الكبرى الصاعدة.
تأهيل 70 ألف مبتعث
تأهيل 70 ألف مبتعث

تطبيق مبادرة الابتعاث

فقد تم تطبيق مبادرة الابتعاث المبتدئ بالتوظيف بالتعاون مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص في المشاريع النوعية والكبرى، وذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تطوير مسارات برامج الابتعاث

الأمر الثاني هنا هو تطوير مسارات وبرامج الابتعاث، وهذا يهدف إلى تعزيز الروح التنافسية في المملكة العربية السعودية سواء محليًّا أو دوليًّا، وذلك من خلال الابتعاث للمسارات التي يحتاجها سوق العمل سواء المحلي أو العالمي وذلك في أفضل المؤسسات التعليمية.
أما الأمر الثالث هو متابعة ورعاية مستمرة لكافة المبتعثين وذلك من خلال الإرشاد أو تطوير كل الخدمات المقدمة للمبتعثين بهدف التأكد من جاهزيتهم للانخراط في سوق العمل.

أفضل مؤسسة تعليمية

تتضمن مسارات الابتعاث خاصة مسار الرواد أفضل عدد من المؤسسات التعليمية تصل إلى 30 مؤسسة، وذلك لدرجة البكالوريوس والماجستير في كل المجالات، كما يتضمن مسار البحث والتطوير أفضل 200 مؤسسة في هذا المجال وذلك حسب التصنيفات العالمية وخاصة درجة الدكتوراه.