هام .. تعميم وزارة التعليم السعودية بشأن إجازة منسوبي الوزارة وضوابطها 1445

تم الاعلان عن تعميم وزارة التعليم السعودية بشأن إجازة منسوبي الوزارة وما هي ضوابط الحصول على تلك الإجازة، وذلك بعد عدم التقيد برفع الإجازات، وهذا ما أدى إلى تأخر إنهاء الاجراءات الخاصة بالإجازات، تعرفوا معنا على الكثير من التفاصيل في الفقرات التالية.

تعميم وزارة التعليم السعودية

فقد شدد تعميم وزارة التعليم السعودية بإنه لا يمكن الحصول على الاجازة بأي نوع لها إلا بعد أن يتم إعتمادها نهائيًا بنظام فارس، حيث يتم قبول إجازة مرافقة المريض لزوجة الموظف أو زوج الموظفة أو أحد الاقارب من الدرجة الثالثة بحسب المادة 147 من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية.

كما وضع التعميم شرط لحالة إجازة مرافقة المريض وهو وجود تقرير صادر من منصة صحة، يضم حاجة المريض إلى مرافق، يدون على القرير اسم المريض واسم المرافق وكافة بياناتهما، مع إرفاق مستند يثبت صلة القرابة.

عدم التأخر ف تقديم الإجازة

وألزم التعميم عدم التأخر في تقديم التقرير الطبي فور صدوره من منصة صحة لرفع الإجازة المرضية أو المرافقة، حيث يتم إعطاء للموظف مهلة 5 أيام عمل لتقديم الإجازة من خلال نظام فارس، وفي حالة التأخير في رفع الإجازة تسبب في اتخاذ الإجراء النظامي.

وبحسب ما تم توضيحه في التعميم إنه يتم الرفع لإدارة الموارد البشرية بخطاب رسمي من جهة العمل للإجازات المرضية التي تتجاوز 30 يوم متصلين في تقرير واحد أو تقرير صادر من الجهات الطبية خارج المملكة، ومنها يتم استكمال إحالتها إلى الهيئة الطبية، ويتم رفعها بعد إعتمادها من قبل الهيئة الطبية.

حالة رفض المصادقة على الاجازة

وقد أوضح التعميم أيضًا إنه في حالة رفض الهيئة الطبية بالمصادقة على الإجازة المرضية يجب في هذه الحالة تقديمها من خلال نظام فارس مثل الإجازة الإعتيادية، ولكن في حالة عدم توافر رصيد مناسب من الاجازات الاعتيادية يجب هنا تقديمها كإجازة إستثائية وفقًا للمادة 8 من الباب التنظيمي للعمل على إثبات الإجازة المرضية وهو شكل من أشكال العمل التنظيمي للائحة التنفيذية للموارد البشرية، وهي حالة رغبة الموظف بقطع الإجازة الاستثنائية يجب عليه تقديم طلب من خلال نظام فارس مع إرفاق المسوغ النظامي الذي يوضح رغبة الموظف بإنهاء إجازته.

ومن جانب أخر يحق لكل الموظفات الاستفادة من إجازة الوضع لمدة 70 يوم، يجب التقديم على تلك الإجازة قبل يوم الوضع بـ 28 يوم مع إرفاق تقرير طبي بالحالة وتحديد التاريخ المرجح للوضع.