هيئة الزكاة توضح ما هي المدفوعات الغير خاضعة لاستقطاع الضريبة بالتفصيل

طرحت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك مشروع يعمل على إعادة تنظيم ضريبة الدخل في المملكة العربية السعودية وذلك بموجب نظام ضريبة الدخل الصادر عام 1425هـ من خلال منصة استطلاع حتى يتم أخذ رأي المواطن، كما اوضحت ما هي المدفوعات الغير خاضعة لاستقطاع الضريبة، للتعرف على تفاصيل اكثر تابعوا معنا الفقرات التالية.

المدفوعات الغير خاضعة لاستقطاع

فقد أوضحت هيئة الزكاة والضريبة في المملكة العربية السعودية ماهية المدفوعات الغير خاضعة لاستقطاع الضريبة بشكل تفصيلي حتى يتعرف عليه جميع المواطنين والمقيمين، وهي على النحو التالي:

  • الأجر مقابل ما يؤديه العامل من عمل، مثل الرواتب والمزايا والمكافآت وما يشبهها، تلك المدفوعات المدفوعة من صاحب العمل لشخص طبيعي يعمل لديه أو يوجد علاقة تعاقدية مثل علاقة العامل بصاحب العمل، أو يعمل لصالحه بحسب توجيهه أو تحت إشرافه، وأيضا تتمثل في المكافآت التي تصرف لأعضاء مجالس الإدارات بمثابة أجور.
  • كافة المدفوعات التي تصل إلى المنظمات أو الشراكات أو المنشآت غير المقيمة المصنفة ككيان شفاف وذلك لأغراض الضريبة بحسب للولاية القضائية محل إقامتها.
  • كذلك توزيعات الأرباح الخاصة بالشخص الاعتباري الذي يمارس نشاط استثمار خاص بالغاز الطبيعي أو إنتاج الزيت أو المواد الهيدروكربونية، ولكن يتم استثناء من المقاولين من الباطن في تلك المجالات.
  • ايضًا مدفوعات الشخص الطبيعي التي تدفع في مقابل خدمات لاستخدامه الشخصي وغير المرتبط بأي نشاط.
  • على اللائحة تحديد كافة الأحكام التنفيذية لهذه المادة، وايضا الإستثناءات التي تخضع إلى الاستقطاع وتحدد الجدول الزمني لتطبيق الفقرة (3).

مشروع إعادة تنظيم ضريبة الدخل

يقترح هذا المشروع إلى استبدال نظام ضريبة الدخل الحالي بمشروع نظام ضريبة الدخل جديد يتماشى مع كل التغيرات التي طرأت على المملكة، كما يعمل على تعزيز وجذب الاستثمارات إلى المملكة، ويزيد من الامتثال والشفافية، ومنها سيخضع -في حال الموافقة على المشروع- للضريبة نفس الأشخاص الخاضعين في النظام المعمول به في الوقت الحالي.