انذار أحمر .. حالة مطرية على مكة المكرمة تستمر لعدة ساعات

أصدر المركز الوطني للأرصاد الجوية في المملكة العربية السعودية إنذارًا باللون الأحمر، حيث تشهد حالة مطرية على مكة المكرمة وحالة من التقلبات الجوية المتوقعة خلال الساعات القادمة، إليكم التفاصيل والأماكن التي ستشهد تلك الأمطار، تابعونا.

حالة الطقس في المملكة

فقد توقع المركز الوطني للأرصاد موعد بداية حالة مطرية على مكة المكرمة حيث تشمل أجزاء منها وهي (العاصمة المقدسة، الجموم، كذلك بحرة)، كما أن من المتوقع أن تستمر تلك الحالة الجوية حتى الساعة 11 مساءً من يوم غدٍ الجمعة.

كما تشهد أجزاء من مناطق جازان وعسير و الباحة والشرقية هطول أمطار رعدية تصل شدتها من متوسطة إلى غزيرة، مما يسبب في جريان السيول مع تساقط لحبات البرد ورياح نشطة التي يقلل من مدى الرؤية الافقية.

أما بالنسبة إلى كل من نجران والمدينة المنورة كذلك أجزاء من العاصمة الرياض فتتهيأ فرصة لتكون السحب الرعدية الممطرة مصحوبة بنشاط للرياح، مما يؤدي إلى إنخفاض في مدى الرؤية الأفقية.

حالة مطرية على مكة
حالة مطرية على مكة

نشاط الرياح السطحية

فقد أوضحت التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 12-35 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط، كما تكون جنوبية إلى جنوبية غربية تتحول تدريجياً الى شمالية في الليل وتبلغ سرعتها 18-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي تصل إلى أكثر من 50 كم/ساعة مع فرصة لتكون السحب الرعدية.

أما بالنسبة إلى ارتفاع الموج فيصل من متر إلى متر ونصف، وقد يصل إلى أكثر من مترين مع تكون السحب الرعدية، أما حالة البحر خفيف إلى متوسط الموج يصل إلى مائج مع ظهور السحب الرعدية.

حالة الخليج العربي

وعن حركة الرياح السطحية على الخليج العربي تكون شمالية شرقية إلى شمالية إلى شمالية غربية تصل سرعتها 15-45 كم /ساعة، وعن ارتفاع الموج يتراوح من نصف المتر إلى مترين, وعن حالة البحر يكون متوسط الموج إلى مائج.