“وزارة الصحة والسكان” توصي بالمسارعة للحصول علي لقاح الإنفلونزا الموسمية

أوصت وزارة الصحة والسكان جميع المواطنين بالمسارعة للحصول على لقاح الإنفلونزا الموسمية،وضرورة تلقي اللقاح السنوي، حيث أنه متوفر على مستوى الجمهورية وأيضا في الكثير من الصيدليات، كما قامت وزارة الصحة بنشر انفوجراف يوضح أنواع الإنفلونزا الموسمية على الصفحة الرسمية لها، كما أكدت علي ان تلقي هذا اللقاح يوفر للشخص حماية من جميع انواع الفيروسات.

لقاح الإنفلونزا الموسمية

قام الدكتور حسام عبدالغفار بالتأكيد علي ضرورة تلقي التطعيمات وذلك لانها مهمة جدا من اجل الحفاظ على الصحة العامة للمواطنين، كما أنها أهم وسيلة للوقاية من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي، وان هذا اللقاح غير مرتبط بوقت أو ميعاد معين وان التطعيمات الخاصة به تؤخذ في أي وقت من العام، كما أنه من الأفضل أخذها في فصل الشتاء وذلك بسبب كثرة انتشار الأمراض التنفسية عند الشخص الانفلونزا وأيضا نزلات البرد وغيرها…

أنواع الإنفلونزا الموسمية

كما قامت وزارة الصحة بنشر منشور توعوي يوضح انواع الانفلونزا الموسمية والتي تتمثل في الآتي:

  • فيروسات الانفلونزا تتفرع من النمط A إلي أنماط فرعية كثيرة: ويعتبر هذا النوع من أخطر أنواع الفيروسات ويرجع ذلك لتسببه الجوائح وتفشيه بالملايين.
  • تنقسم فيروسات الأنفلونزا من النمط B لسلالتين وليس انماط فرعية، كما اشارت بأن فيروسات الأنفلونزا الموسمية A، B هما الاكثر انتشارا بين الاشخاص وهما اللذان يتسببان في انتشار الأوبئة.
  • أما بالنسبة للنمط الثالث من فيروسات الانفلونزا C : فهذا النوع يتسبب في حالات عدوى خفيفة وأشارت الصحة أن هذا اللقاح متوفر بالكثير من الصيدليات وأيضا على مستوى الجمهورية.

نصائح وزارة الصحة والسكان

قام الدكتور حسام عبدالغفار بالتأكيد على أنه لا يوجد تعارض عند حصول الشخص على لقاح الانفلونزا الموسمية مع حصوله على لقاح كورونا، وأكد ايضا على ان اللقاحات يعملان على رفع المناعة من أجل مواجهة الفيروسات، كما قام بنصح المواطنين بتلقي لقاح الانفلونزا الموسمية وذلك لانه يعتبر الأمن كما انه قادر على  وقاية الشخص من الأربعة أنواع من الفيروسات والتي تنتشر دائما.

كما قام بتوصية مراكز مكافحة الأمراض والوقاية بأهمية تلقي لقاحات الانفلونزا السنوية لجميع الأشخاص بداية من عمر 6 شهور فأكثر، كما أكد علي أهمية التطعيم للأشخاص الأكثر عرضة لمضاعفات الإنفلونزا ومنهم الحوامل والاطفال الصغار وأيضا كبار السن والاشخاص المصابون بضعف في جهاز المناعة.