التحديث الجديد خريطة إزالة العشوائيات جدة 1445 وأهمية استخدامها

التحديث الجديد خريطة إزالة العشوائيات جدة، بعد أن كشفت هيئة حكومية في جدة، المملكة العربية السعودية، عن ما يسمى بـ “خريطة جدة الذكية”، وهي خريطة للأحياء الفقيرة في جدة المتوقع هدمها في المستقبل القريب، أصبح سكان جدة فضوليين بشأن تلك العشوئيات التي سوف يتم إزالتها.

التحديث الجديد خريطة إزالة العشوائيات جدة

بعد صدور خريطة الأحياء العشوائية في جدة لأول مرة، بدأ سكان أحياء جدة يتساءلون عما إذا كانت أحيائهم مدرجة في الخريطة، بينما بدأت سلطات جدة الاستعداد لعمليات الهدم وتعويض المواطنين عن الأضرار التي قد يسببها هذا التطوير.

علاوة على ذلك، فإن الخرائط ليست جديدة، فالدول في جميع أنحاء العالم تقوم بها لمواكبة تطور تشييد المباني الحديثة، وتصميم الطرق بطرق جديدة، وبناء الجسور، واستصلاح الأراضي الزراعية، وما إلى ذلك. وهي عمليات ضرورية للحفاظ على التنمية الوطنية ومواكبة العصر.

وأوضحت أمانة جدة أن خططها التطويرية تشمل أحياء كبيرة مثل حي “الزهور” في مدينة جدة السعودية، مضيفة أنها تسعى إلى جعل مدينة جدة مكانًا طبيعيًا أكثر مع إجراءات تطويرية تهدف إلى هدم البناء غير المرخص به. أدى إلى العديد من الأحياء الفقيرة.

استخدامات خريطة جدة الذكية

يتم استخدام خريطة جدة الذكية في:

  • تعرف على أسواق المدينة ومحطات الوقود والأماكن العامة الأخرى.
  • معرفة مواقع الجهات الحكومية والشركات وأرقام هواتفها ومواعيد إغلاقها وفتحها.
  • يمكنك أيضًا التعرف على مواقع الصيدليات ومواقع محلات البقالة وغيرها من الخدمات التي تقدمها خريطة جدة الذكية عبر الإنترنت.

سبب إزالة الأحياء في جدة

أعلنت السلطات في جدة أنها ستقوم بهدم مجموعة من المباني في المدينة، يفعلون ذلك لأنها مخالفة للشروط العامة للبناء، ويعملون على حماية النظم البيئية في المملكة، ويضيفون أن هذه خطوة هي أولاً وقبل كل شيء في صالح الحي، وهي عملية تنموية تتماشى في النهاية مع مصالح المملكة.

ألوان خريطة جدة الذكية للإزالة

عندما ترى خريطة جدة الذكية لأول مرة، ستلاحظ أن المناطق التي تقع فيها أهدافك بها مجموعة من الألوان. وتشمل هذه الألوان (الأحمر، البرتقالي، الأصفر، الأزرق، الأخضر)، ولا توضع هذه الألوان عبثاً فكل لون له معنى خاص به ومعاني هذه الألوان هي كما يلي:

  • اللون الأحمر يشير إلى (المرحلة الأولى).
  • كما اللون البرتقالي يشير إلى (المرحلة الثانية).
  • الرمز الأصفر (المرحلة الثالثة).
  • المدن المدرجة باللون الأزرق (المرحلة 4).
  • اللون الأخضر يشير إلى المدينة (مرحلة التطوير).