“الهيئة السعودية للفضاء”: اكتمال الاستعدادات لانطلاق رائدي الفضاء السعوديين 

تستعد المملكة العربية السعودية لحدث تاريخي فريد، اليوم الأحد، حيث أعلنت “الهيئة السعودية للفضاء” عن قرب انطلاق رائدي الفضاء السعوديين بعد انتهاء الاستعدادات النهائية للرحلة المنتظرة، وهما الرائدان ريانة برناوي وعلي القرني.

رائدي الفضاء السعوديين 
رائدي الفضاء السعوديين

اكتمال الاستعداد لانطلاق رائدي الفضاء السعوديين

‏⁧‫وأعلنت الهيئة أمس أن يوم واحد يفصلها عن إطلاق رائدي الفضاء السعوديين للفضاء، وقالت على حسابها الرسمي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إن الاستعدادات النهائية لرحلة الرائدين قد اكتملت بالفعل، ضمن طاقم المهمة العلمية، قبل التوجه إلى الفضاء اليوم الأحد.

ريانة برناوي وعلي القرني

الجدير بالذكر أن ريانة برناوي هي أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة، وعلي القرني من طلائع رواد الفضاء السعوديين، وسوف ينطلقان إلى محطة الفضاء الدولية في وقائع رحلة علمية تمثل حدثًا تاريخيًا للمملكة العربية السعودية، حيث يفتتحان مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

وقالت هيئة الفضاء السعودية في وقت سابق :

“تأتي هذه الرحلة ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء الذي انطلق في 22 سبتمبر 2022، وتشمل الرحلة إجراء عدد 14 تجربة بحثية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى”.

يشار إلى أن أول رائد فضاء سعودي كان الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي انطلق في رحلة إلى الفضاء عام 1985.

رحلات الدول العربية إلى الفضاء

تعد رحلات الدول العربية للفضاء من الإنجازات التي تعزز من مكانة المنطقة في المجال العلمي والتكنولوجي، وتؤكد على قدرة الدول العربية على تحقيق الإنجازات العلمية والتكنولوجية المتقدمة.

وتشير هذه الإنجازات إلى أن الدول العربية قادرة على المنافسة في مجالات علمية وتكنولوجية حاسمة، وأنها تعتبر شريكاً مهماً في مجال الاستكشاف الفضائي وتطوير التكنولوجيا الحديثة

كما تعد هذه الرحلات من أهم الإنجازات التي حققتها المنطقة في العقود الأخيرة، حيث تمكنت عدة دول عربية من إطلاق قمر صناعي وإرسال رواد فضاء إلى الفضاء الخارجي.

الأقمار الصناعية العربية

في عام 1985، قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق أول قمر صناعي عربي يحمل اسم “أربسات-1″، والذي كان يستخدم للاتصالات والتلفزيون.

كما قامت دولة الإمارات العربية المتحدة بإطلاق أول قمر صناعي لها في عام 2009، والذي يحمل اسم “يومنا” ويستخدم لأغراض تجارية وعلمية.

وفي عام 2019، قامت دولة الإمارات بإرسال أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية، والذي كان يحمل اسم “هزاع المنصوري”.