3 مدن.. الهيئة السعودية تعلن موعد ومكان إقامة “معارض السعودية نحو الفضاء”

أكدت الهيئة السعودية للفضاء أن معرض السعودية نحو الفضاء سيتم إقامته في الرياض وجدة وطهران من 21 مايو حتى 1 يونيو المقبل، حيث وضحت الهيئة أن هذا المعرض يقدم تجربة فريدة لاستكشاف الفضاء والتعرف على تاريخ ومستقبل الفضاء، وأيضًا توجد ألعاب واقع افتراضي للفضاء وتدريبات رواد الفضاء، معارض “السعودية نحو الفضاء” هي سلسلة من المعارض التي نظمتها الهيئة السعودية للفضاء بالتعاون مع العديد من الجهات المحلية والدولية، تهدف هذه المعارض إلى تعزيز الوعي بالتكنولوجيا الفضائية والاهتمام بها، وتعريف الجمهور بالمشاريع والبرامج الفضائية التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.

معلومات عن معرض الفضاء السعودي

تم تنظيم معرض “السعودية نحو الفضاء” لأول مرة في عام 2019، وشهدت الفعالية عددًا كبيرًا من الزوار والمشاركين من الشركات والمؤسسات الفضائية العالمية، وتم عرض العديد من المشاريع الفضائية الرائدة التي تقوم بها المملكة العربية السعودية.

كما تم تنظيم معرض “السعودية نحو الفضاء” في عام 2021، والذي شهد تنظيمه على هامش فعاليات ” معرض الاستكشاف الدولي للفضاء” في دبي، وقدم المعرض عددًا من العروض والفعاليات المبتكرة التي تهدف إلى تعزيز الوعي بالتكنولوجيا الفضائية والتشجيع على الاستكشاف الفضائي.

يمكن للمهتمين بمتابعة أخبار وتحديثات معارض “السعودية نحو الفضاء” عبر موقع الهيئة السعودية للفضاء وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، ونأمل أن تستمر مثل هذه المعارض في المستقبل لتعزيز الوعي بالتكنولوجيا الفضائية وتشجيع الشباب والمهتمين على الاستكشاف الفضاء.

أنشطة المملكة العربية السعودية في استكشاف الفضاء

تقوم المملكة العربية السعودية بعدد من الأنشطة والمشاريع في مجال استكشاف الفضاء، وتشمل هذه الأنشطة ما يلي:

1- إطلاق الأقمار الصناعية: قامت المملكة العربية السعودية بإطلاق عدد من الأقمار الصناعية للتصوير الجوي والمسح الجيولوجي والاستشعار عن بعد وغيرها من الأغراض الفضائية، ومن بين الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها مؤخراً، السات العربي 1 والسات العربي 2.

2- برنامج الأمير سلطان للفضاء: هو برنامج فضائي شامل تم إطلاقه عام 2004، ويهدف إلى تطوير قدرات المملكة في مجال الفضاء والتقنية الفضائية، ويتضمن البرنامج تدريب الكوادر السعودية في مجالات الفضاء والتقنية الفضائية، وإجراء بحوث وتجارب فضائية، وإطلاق المركبات الفضائية والأقمار الصناعية.