الأمانة العامة للجان النظر تكشف عن شروط طلبات تملك العقارات

قامت الأمانة العامة إحكام بالكشف عن شروط طلبات تملك العقارات، تلك الأمانة التي تتبع هيئة عقارات الدولة، إذ إنها قد وضعت ما يقرب من حوالي 5 شروط للقبول، هذا بجانب أنها قد أوضحت أن تلك الشروط تكون متمثلة في تقديم الطلب في وقت محدد، فإن تم تخطي هذا الوقت، لن يتم الموافقة على طلب العقار.

شروط طلبات تملك العقارات

صرحت الأمانة العامة إحكام بشأن شروط طلبات تملك العقارات، أن هناك حوالي 5 شروط لازمة وضرورية لقبول العقارات، وهي تكون متمثلة في كل ما يلي:

  • تقديم الطلب قبل حلول تاريخ 1444/5/5هـ.
  • عدم كون العقار من بين المواقع التي ليس من الممكن أن تُكتسب الملكية فيها شرعًا أو على حسب الأوامر والقوانين، وأيضًا القرارات.
  • هذا بجانب أنه لا بد من أن يكون العقار قد تـم إحياؤه قبل إصدار الأمر الخاص بالمنع من الإحياء الذي صدر في اليوم الموافق من 1387/11/9هـ.
  • لا بد من أن يكون هناك صك تملك ويكون مكتسب للصفة النهائية وهذا إن تم استكمال كافة الإجراءات الخاصة بصك الاستحكام في الطلب.
  • ملء النماذج المعتمدة الضرورية لاستكمال الطلب.

دور الأمانة العامة للجان النظر

تقوم الأمانة العامة للجان النظر “إحكام”، بتقديم الدعم وكذلك المساندة القانونية، بالإضافة إلى كلًا من المساندة الإدارية والفنية لمختلف اللجان، هذا بجانب أنها تقوم بالإشراف على كل الإجراءات التي تتعلق بمعالجة الدعاوى، بجانب تبادل مذكراتها وكذلك تجهيزها، علاوًة على دراسة الدعاوى وكذلك تحليلها من جميع الجوانب القانونية وأيضًا النواحي المحاسبية والفنية، بجانب إعداد التقارير لكي تُعرض بعد ذلك على اللجان.