ما هو قانون التعليم الجديد في سلطنة عمان؟ .. الوزارة توضح نص القرار

تم إصدار قانون التعليم الجديد في سلطنة عمان من خلال مرسوم سلطاني، حيث يتضمن القانون 97 مادة، بالإضافة إلى عدة محظورات منعت من القيام بهم وإلى سيعاقب عليهم القانون بالحبس ودفع غرامة معينة حسب كل فعل، ولنتعمق في الموضوع أكثر قمنا بسرد كل ما يخص القانون الجديد في السطور التالية.

قانون التعليم الجديد في سلطنة عمان

قامت الجريدة الرسمية بنشر النص الكامل الذي يخص قانون التعليم الجديد الذي صدر بمرسوم سلطاني في عام 2023، حيث يشمل القانون 97 مادة مقسمة على 10 أبواب وهما البرامج التعليمية والبيئة والمراحل التعليمية والمناهج الدراسية، بالإضافة أعضاء التدريس والطلاب، العقوبات وإلخ.

سيتم فتح حساب مصرفي مستقل ليتم وضع به جميع الإيرادات التي تحصل من مصادر مختلفة، كما لا يتم قبول أي تبرعات إلا بعد موافقة الوزارة بشكل رسمي، كما أنها ستقدم منح دراسية لطلبة المدارس الخاص، وسيتم قبول الطلبة غير العمانيين في المدارس الحكومية، وقبول العمانيين في المدارس الخاصة بالجاليات الأجنبية.

أجاز القانون حق الطالب في تشكيل المجالس الطلابية الخاصة بالموضوعات والقضايا الموجودة على الوسائل المختلفة، كما سمحت للطلاب بالدراسة عن بعد في حالة عدم وجود ظروف تمنعهم من الانتظام في الدراسة.

قانون التعليم الجديد في سلطنة عمان
قانون التعليم الجديد في سلطنة عمان

ما هما المحظورات التي صدرت في قانون التعليم الجديد لسلطنة عمان؟

  • منع استخدام أي منصة من منصات التواصل لنشر الإشاعات أو التشهير والابتزاز وتشويه المجتمع والإساءة إليه.
  • سيعاقب القانون ولي الأمر بدفع غرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد عن ألف ري العماني، والحبس لمدة لا تقل عن شهر ولا تزيد عن ثلاثة أشهر في حالة إن لم يسجل ابنه أو يتابع انتظامه في الدراسة، ويسقط العقاب في حالة وجود عذر مقبول أو إذا لم ترسل إشعار بعد انتظام الطالب.
  • الحبس لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ودفع غرامة لا تزيد عن 500 ريال عماني في حالة إذا قام المشاركين في إعداد الاختبارات وتصحيحها القيام بها، وذلك وفقًا لقانون الممارسات للمادة 83.
  • في حالة مخالفة القوانين وعدم تطبيق اللوائح الخاصة بالاختبارات يتم السجن لمدة لا تزيد عن 30 يوم أو دفع غرامة لا تزيد عن 500 ريال عماني، ومن الممكن أن يحبس الفرد ويدفع الغرامة معًا، ويتم تطبيق هذه العقوبات في حالة إذا قام الفرد بعمل خلل داخل المدرسة أو تسبب في عطل لنشاط التعليمي.